بن كيران: مرجعيتنا هي الإسلام، والقمني بهلوان قادم من مصر

15 يوليو 2015 11:45

هوية بريس – متابعة

الأربعاء15 يوليوز 2015

في حوار لرئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران مع مجلة “زمان”، عدد يوليوز 2015، أكد فيه بأن مرجعيته هي الإسلام، وأنه بالنسبة للحزب، فالإسلام أعلى من أي شيء آخر، منبها الى أهمية أن لا نغفل أهمية الاجتهاد وراهنيته، “نحن لسنا ضد الاجتهاد، بل هو مطلوب منا ومن الحداثيين أيضا، لكن لا تطلبوا منا أن ننسلخ عن جلدنا لكي يقبلنا الحداثيون والديموقراطيون”.

 ثم أضاف أن “كلا منا (إسلاميين وحداثيين) يشتغل في المجتمع بحرية، لكن لدينا حدود نقف عندها، نحن نؤمن بالمساواة بين الجنسين، لكن لا نؤمن بالمساواة بينهما في الارث، مثلا، لأن فيه نص قطعي”.

وتوجه ابن كيران بخطابه للتيار الحداثي قائلا، “هاتوا اجتهاداتكم ونحن مستعدون للنقاش، لكن لا تطلبوا منا تبني مطالب نعتقد أنها غير صحيحة فقط إرضاء للحداثة والحداثيين، نحن نعتقد أن كلمة الله يجب أن تكون هي العليا، لكن ليس بطريقة عمياء متشددة، فإذا كان هناك اجتهاد فيه مصلحة حقيقية فنحن مستعدون”.

وفي رد له سابق على استضافة حزب الأصالة والمعاصرة للعلماني السيد القمني، الذي وصفه رئيس الحكومة بـ”البهلوان القادم من مصر، والذي يعتقد من جاء به أنه مفكر، ويظن أنه سيهدم أسس هذه الدولة القائمة على البيعة”. رفض الاستهزاء بالبيعة التي تربط ملوك المغرب بالشعب، منذ أزيد من 12 قرنا.

وقال بنكيران في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة “هؤلاء ليسوا ضد دولة داعش، بل ضد دولة الإسلام في المغرب، والتي بنيت منذ أكثر من 12 قرنا”، معتبرا أن السخرية من البيعة سخرية من المغاربة، ليضيف “أقول هذا للتنبيه قبل فوات الأوان، لأن هؤلاء يحركهم الشيطان الذي يحرك أشياء أخرى، وهذا جهد عبد الإله أن ينبه”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M