غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر في أغلب الدول العربية والإسلامية

16 يوليو 2015 19:16
الأربعاء أول أيام عيد الفطر في أستراليا وإيران وماليزيا وإندونيسيا واليابان

غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر في أغلب الدول العربية والإسلامية

هوية بريس – متابعة

الخميس 16 يوليوز 2015

أعلنت السعودية أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد، بعد ثبوت رؤية هلال شوال.

فيما أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الإمارات العربية المتحدة أن غدا ” الجمعة “غرة شهر شوال الموافق 17 يوليو 2015 أول أيام عيد الفطر السعيد وأن اليوم الخميس الموافق 16 يوليو 2015 هو المتمم لشهر رمضان لسنة 1436 هجرية.

وأعلنت أيضا كل من قطر والبحرين والكويت واليمن ومصر وفلسطين والأردن والعراق وأندونيسيا وماليزيا غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

فيما أعلنت سلطنة عمان أن غداً الجمعة هم المتمم لشهر رمضان المبارك.

وكانت أنباء تواردت عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال في الحريق وسدير وتمير والطائف بالسعودية.

وقال بيان صادر من الديوان الملكي في السعودية “لقدت المحكمة العليا بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء هذا اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1436هـ للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1436هـ.

وبعد الاطلاع على ما وردها والنظر في ذلك ولأنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شوال مغرب هذه الليلة في عدد من المحافظات، وبناءً على ذلك ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا)، فإن المحكمة العُليا تقرر: أن يوم غد الجمعة الموافق 1 / شوال / 1436هـ حسب تقويم أم القرى هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1436هـ الموافق 17/7/2015م”، حسب “العربية”.

أستراليا وإندونيسيا وتركيا واليابان والفلبين تحتفل بالعيد غدًا

أعلن مكتب الإفتاء العام للقارة الأسترالية، أن يوم غدٍ الجمعة هو غرة شوال كما أعلنت أندونيسيا وتركيا والفلبين ودول البلقان والمعهد العربي الإسلامي في طوكيو، يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شوال، بحسب موقع طقس العرب.

في حين أكدت سلطنة بروناي تعذر رؤية هلال شهر شوال وبذلك يكون يوم الجمعة 30 رمضان المتمم للشهر الكريم والسبت أول أيام عيد الفطر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M