المغرب – اليابان: توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون التقني في مجال الطرق السيارة

24 يوليو 2015 21:01

هوية بريس – متابعة

الجمعة24 يوليوز 2015

وقعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وشركة (هانشين إكسبرسواي المحدودة) صاحبة الامتياز بشأن شبكة الطرق السيارة اليابانية، الجمعة بالرباط، مذكرة تفاهم حول التعاون التقني والتبادل الخبرات في هذا المجال.

 ومن خلال هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها بحضور وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح، ستجسد الشركتان رغبتيهما المشتركة للتعاون وتبادل الخبرة والتجارب في مجال الطرق السيارة. 

وبمقتضى هذه الاتفاقية، ستتعاون (هانشين إكسبرسواي المحدودة) والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في العديد من الجوانب، تتمثل في إدارة حركة السير وبشكل عام كل ما يهم أنظمة النقل الذكية، وصيانة المعابر والجسور، وصيانة طبقة الرصف، وإدارة الأنفاق وتبادل الخبراء. 

وأشاد الرباح، في تصريح للصحافة، بالتقدم المستمر للتعاون بين المغرب واليابان في كافة المجالات، مشيرا إلى أن اليابان مهتمة بالسوق المغربية، التي تسعى إلى أن تشكل قاعدة للولوج إلى أسواق أخرى. 

وأشار، في هذا الصدد، إلى استقرار العديد من المقاولات اليابانية بالمملكة، مشيدا بالتعاون الثنائي الممتاز في مجال البنيات التحتية، والذي تجسد من خلال المساعدة اليابانية على إحداث معهد التكوين المينائي ومعهد التكوين في الآليات والصيانة الطرقية. 

وقال “إن التعاون يتمحور حاليا حول معالجة البنيات التحتية في المناطق الجغرافية المعقدة”، مشيرا إلى مقاطع الطريق السيار الخميسات -فاس- وجدة، وتلك المؤدية إلى طنجة وأكادير، وكذا تلك التي سيتم بناؤها مستقبلا. 

ووقع مذكرة التفاهم المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بنعزوز، ونائب رئيس شركة (هانشين إكسبرسواي) اليابانية كازونوري يوكي، خلال حفل حضره السفير الياباني بالمغرب تسونيو كوروكاوا، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي كويتشي شوجي.(ومع)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
17°
أحد
13°
الإثنين
14°
الثلاثاء
16°
الأربعاء

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!