كل ما تريد أن تعرفه عن ويندوز 10 الذي أطلقته «مايكروسوفت» أمس مجانًا

30 يوليو 2015 17:16
كل ما تريد أن تعرفه عن ويندوز 10 الذي أطلقته «مايكروسوفت» أمس مجانًا

كل ما تريد أن تعرفه عن ويندوز 10 الذي أطلقته «مايكروسوفت» أمس مجانًا

هوية بريس – متابعة

الخميس 30 يوليوز 2015

أمس 29 يوليو الحالي، أطلقت شركة مايكروسوفت أهم تعديل لنظام التشغيل الخاص بها منذ سنوات، بطرحها ويندوز 10 الذي طال انتظاره.

وإليك كل ما تود معرفته عن نظام التشغيل الجديد في صورة سؤال وجواب.

ما الجديد والمميز بشأن ويندوز 10؟

يأتي ويندوز 10 مع العديد من الخصائص الجديدة المميزة، مثل Cortana، المساعد الرقمي الذي يمزج بين أفضل خصائص Apple Siri وGoogle Now ويضيف إليها بعض الخصائص الجديدة، كما يقدم متجر ويندوز تطبيقات يمكنها العمل بنفس الكفاءة على كافة الأجهزة الشخصية واللوحية، فضلاً عن أن متصفح Edge الجديد لديه خصائص جديدة رائعة (مثل السماح لك بتدوين ملاحظات مباشرة على صفحة الويب المفتوحة)، كما أنه أظهر أداءً أفضل من متصفح جوجل كروم في الاختبارات الأولية.

هل يتعين عليّ التحديث إلى ويندوز 10؟ فويندوز 8.1 كان سيئًا للغاية.

حتى الآن، يبدو ويندوز 10 شديد الاستقرار. لقد أتاحت مايكروسوفت نسخة تجريبية مجانية لمن يرغبون بتجربة نسخة أولية من النظام، وذلك عبر برنامج يسمى ويندوز إنسايدر.

وحتى في نسخته الأولية، ظهرت الكثير من الخصائص الرائعة. فمنذ الوهلة الأولى، يمكنك أن تلحظ أن ويندوز 10 جمع بين أفضل خصائص ويندوز 7 (الاستقرار، سهولة الاستخدام بالنسبة للمستخدم) مع أفضل خصائص ويندوز 8.1 (سهولة استخدام شاشة اللمس) ويمزج بينهما ليخلق شيئًا سهل الاستخدام على كل من الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية.

تقول مايكروسوفت إن هذا هو آخر إصدار من نظام ويندوز، وتعد بإصدار خصائص وتحديثات جديدة بصورة منتظمة بدلاً من إصدار نسخ جديدة من النظام.

كم ستكلفني الترقية إذا كنت أستخدم ويندوز 7 أو 8؟

لا شيء. بالنسبة للعام المقبل، أي حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 سيحصل على الترقية إلى ويندوز 10 مجانًا. لدى مايكروسوفت خطط طموحة لويندوز 10، لكنها تود أن يستخدم الجميع نفس نظام التشغيل، لذا فسوف تتحمل هي التكاليف.

ما النسخ التي سأحصل عليها مجانًا من ويندوز 10؟

تابع الصورة التالية:

كل ما تريد أن تعرفه عن ويندوز 10 الذي أطلقته «مايكروسوفت» أمس مجانًا

هل يمكن لحاسوبي أو الجهاز اللوحي الترقية إلى ويندوز 10؟

تقول مايكروسوفت إن المتطلبات الأساسية لتشغيل نظام التشغيل هي كالآتي: معالج بسرعة 1 جيجا هيرتز أو أسرع أو نظام SoC “منظومة على رقاقة”، وذاكرة عشوائية 1 جيحا بايت (لنسخة 32 بت) وذاكرة عشوائية 2 جيحا بايت (لنسخة 64 بت)، ومساحة 16 جيجا بايت على القرص الصلب (لنسخة 32 بت) ومساحة 20 جيجا بايت على القرص الصلب (لنسخة 64 بت)، وكرت شاشة يدعم Directx 9 أو أحدث التي تدعم Windows Display Driver Model 1.0 وشاشة بدقة عرض 800×600.

ستتمكن معظم الحواسيب الشخصية من تلبية تلك المتطلبات، ويمكن لتطبيق Get Windows 10 إخبارك بشكل دقيق.

رائع. إذن يمكنني الحصول على ويندوز 10 في 29 يوليو الحالي؟

نوعًا ما.

نوعًا ما؟

أمس كانت الدفعة الأولى من الحواسيب المثبت عليها ويندوز 10 بشكل مسبق متاحة للبيع. ولكن لن يتوفر عدد كبير منها، حيث إن العديد من مصنعي الحواسيب ينتظرون موسم المدارس أو الأجازات.

ماذا لو لم أكن أرغب بشراء حاسوب جديد؟

أتاحت مايكروسوفت ويندوز 10 للتحميل بدءًا من 29 يوليو الحالي.

إذن يمكنني تحميل ويندوز 10 في 29 يوليو الحالي؟

نوعًا ما، مجددًا.

أولاً، سيكون نظام التشغيل متاحًا لأعضاء برنامج ويندوز إنسايدر، وذلك على سبيل الامتنان لهم على تجربتهم للنظام. بعد ذلك، سيتاح لمجموعة واحدة من المستخدمين في المرة على مدى الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بدءًا من 29 يوليو. مايكروسوفت لا تود المخاطرة بانهيار الخوادم من شدة الضغط عليها.

لقد راسلت مايكروسوفت مرارًا مستخدمي الويندوز بشأن التحديث خلال الشهر الأخير، وذلك عبر تطبيق Get Windows 10.

ماذا لو كنت لا أرغب بتحميل ويندوز 10؟

أمامك خياران، شراء نسخة على قرص مدمج أو اقتناء نسخة على سواقة USB، وفي كلا الحالتين، سيكلفك ذلك 120 دولارًا لنسخة Windows 10 Home Edition و200 دولار لنسخة Windows 10 Pro Edition.

المشكلة هنا هي أن كلا النسختين لن تكونا متاحتين للبيع قبل الثلاثين من أغسطس المقبل.

إذن، لو أردت التأكد من اقتنائي ويندوز 10 في 29 يوليو الحالي، يتعين عليّ شراء حاسوب جديد؟

أجل.

إذا قمت بترقية حاسوبي الحالي إلى ويندوز 10، هل سأفقد ملفاتي؟

كلا. فعملية التحميل والتثبيت ستتم عبر Windows Update، لذا فستظل ملفاتك كما هي حتى بعد تثبيت ويندوز 10. المشكلة الوحيدة هي أنك ستفقد بعض البرامج مثل Windows Media Center، حيث لا توجد نسخة منه تتوافق مع ويندوز 10.

هل تعد مايكروسوفت أي شيء خاص بمناسبة إطلاق ويندوز 10؟

لن يكون الأمر مشابهًا للصخب الشديد الذي صاحب إطلاق ويندوز 95 قبل 20 عامًا، لكن متجر مايكروسوفت سيعقد أحداثًا خاصة عبر أمريكا، فإذا كنت من سكان نيويورك، يمكنك الالتقاء بنجمة كرة القدم الأمريكية آبي وامباش في Garden City Microsoft Store.

ماذا لو واجهت أي مشكلة مع ويندوز 10 واحتجت إلى مساعدة تقنية؟

“كما هو الحال مع أي إصدار رئيسي، نحن نقوم بتقييم تجربة العملاء ونتلقى الآراء من عدة مصادر مثل مكاتب الدعم الفني الخاصة بمايكروسوفت وWindows.com وsupport.microsoft.com” يقول متحدث باسم مايكروسوفت.

كما أن متاجر مايكروسوفت تضم مكاتب للدعم الفني، حيث يمكنك جلب الحاسوب المثبت عليه ويندوز 10 حتى يجيبوا عن استفساراتك. كما يمكنهم تثبيت النظام لك.

عظيم. ما المشكلة إذن؟

لا زال ويندوز 10 جديدًا للغاية. وقد عثر مستخدمو النسخ التجريبية منه على الكثير من العيوب والمشكلات، ولكن ستعمل مايكروسوفت على حلها. على سبيل المثال، لا يدعم متصفح Edge الجديد الإضافات حاليًا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M