قراءة في كتاب: «الدين والسنن الكونية» (27)
أبو معاوية طيب العزاوي
هوية بريس – الأحد 12 أكتوبر 2014
– العنوان: الدين والسنن الكونية.
– المؤلف: العلامة الدكتور محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله (ت:1407هـ) من علماء الدار البيضاء.
– الأجزاء: مقالة في أربعين (40) صفحة، ملخصها كالتالي:
– مدخل: وقد افتتحه المؤلف رحمه الله بقوله: «دين الحق لا يتنافى ولا يتعارض أبدا مع السنن الكونية، لأن مصدرهما واحد، وهو مشيئة الله وحكمه الذي لا معقب، فمن أراد أن يحارب السنن الكونية باسم الدين كانت عاقبته الهزيمة، ومن الأمثلة على ذلك سنة التزاوج والتناسل التي سنها الله للحيوان والنبات، فمن أراد أن يعطلها زاعما أن تعطيلها من الدين ومما يتقرب به إلى الله يعجز ويقهر، ولا يتم له ما أراد أبدا، ويجني على نفسه وعلى من اتبعه شقاء عظيما في جسمه وعقله دون أن يحصل على طائل، ولا تنحصر الجناية فيمن انتحل ذلك ولا في أتباعه، بل تعم شعبه.
فقد زعم النساك من قدماء أهل الهند أن ترك الدنيا والزهد فيها هو الطريق الوحيد الذي يهذب النفس ويزكيها، ويرفعها إلى الملأ الأعلى، فتركوا العمل والتزموا الجوع والعري، واعتزلوا الناس واستوحشوا منهم، وسكنوا القفار مع الوحش، وهجروا الأمصار وأطالوا الفكرة، وكانت أفكارهم عقيمة، نتائجها سلبية، منها القول بتناسخ الأرواح».
ثم شرع الشيخ رحمه الله في شرح عقيدة «تناسخ الأرواح» وذكر بعض آثارها السيئة، أنقله هنا -باختصار- للفائدة، وحاصله: «أن الأرواح -في معتقدهم- محدودة لا تزيد ولا تنقص، سواء في ذلك أرواح الحيوان الناطق وأرواح الحيوان الأعجم، فمتى مات موجود حي انقلبت روحه من ذلك الجسم الفاني إلى جسم ناشئ يولد ساعة خروجها من الجسم الفاني، فكأنهما كانا على ميعاد .
ولما رأوا أن العدالة الربانية التي عليها تقوم السموات والأرض والتي هي مقتضى حكمة الله وعلمه وقدرته، فكروا كيف يكون هذا الجزاء، فلم يجدوا حلا للمعضلة إلا أن يدّعو دعوى خيالية أخرى، وهي أن جزاء كل حياة من الحيوات التي يحياها الإنسان ويعبر عنها بالتجسدات تترقى فيها الروح في الدرجات العليا، أو تهبط إلى الدركات السفلى، على حسب عملها، فإن عملت في الحياة الأولى -أي التجسد الأول- عملا صالحا بحسن معاملتها للإنسان والحيوان، وتجنبت السيئات والآثام تنتقل بعد فناء جسمها إلى طبقة من طبقات البشر هي أجل وأعلى من الطبقة التي كانت فيها جزاء حسنا ومثوبة على عملها الصالح في الحياة المتقدمة وتفوز برضوان الآلهة، وإن اقترفت السيئات وخرجت عن شريعة الآلهة تُعاقب في حياتها التالية بأن ترجع إلى الدنيا في جسم من طبقة منحطة حقيرة، وإن استمرت في ارتكاب الموبقات يستمر عقابها حتى تصل إلى دركة المنبوذين، وإن زادت في غيها تنحط حتى ترجع إلى الدنيا في جسم حيوان شريف كالفرس مثلا، فإن لم تنته عن جرائمها ترجع إلى الدنيا في جسم حيوان حقير، وهكذا دواليك حتى تصل إلى دركة الفيران، وربما انحطت إلى دركة الخنافس».
يقول الشيخ رحمه الله: «والطبقات عند الهنادك كثيرة، أعلاها طبقة البراهمة، فهؤلاء يولدون مقدسين من بطون أمهاتهم، وكل ما عملوه فهو حق، لا تكتب عليهم سيئة واحدة طول أعمارهم، وإذا ماتوا تلتحق أرواحهم بالملأ الأعلى، وليت شعري إذا كان عدد الأرواح محدودا فمن أين يجيء المدد الذي يخلف الطبقة العليا التي لا ترجع إلى الدنيا!!، وأسفل الطبقات طبقة المنبوذين، ولا يجوز أن تخالط طبقة عالية طبقة أخرى أسفل منها، فلا تؤاكلها ولا تشاربها ولا تجالسها ولا يجمعهما معبد واحد، فكل طبقة لها معابدها، ولا يجوز للطبقة السفلى أن تتزوج بأفراد الطبقة العليا، ولا أن تأكل أو تشرب في آنيتها، ولا أن تمس طعامها…
وهذا الأمر ليس مفروضا على المنبوذين من قبل الطبقات العليا فقط، بل المنبوذون أنفسهم يعتقدون أنه أمر مبرم حكمت به الآلهة عليهم، للذنوب التي ارتكبوها في التجسدات السالفة ولا مرد لحكمها.
وقد حاول غاندي أن يغير هذه العقيدة ويطهر المنبوذين، وزعم أنه نزل عليه الوحي يأمره بذلك، وقرر القول في مقالات نشرها في الصحيفة التي كان يصدرها واسمها (هرجان)…
وحاول الدكتور امبدكار وأصله من المنبوذين، وقد كفر بعقيدتهم وتعلم حتى حصل على شهادة الدكتوراه، حاول أن يقنعهم ببطلان عقيدة التنجس ويفهمهم أنهم بشر كسائر البشر فلم يفلح، ولا يزال الدعاة من المسلمين والنصارى يدعونهم إلى تغيير عقيدتهم، فيستجيب لهم من قدر له منهم أن يخرج من ذلك الشقاء، إلا أن دعوة المسلمين أكثر نجاحا ؛ لأن المنبوذ إذا أسلم يمتزج مع المسلمين في الحين، ويستطيع أن يخالط جميع المسلمين في مساجدهم ومدارسهم ومجالسهم، لا يترفع عليه أحد منهم وإن كان ملكا أو أميرا.
أما النصارى فقد يستقذر بعض الأروبيين مجالسة المنبوذين والصلاة معهم في كنيسة واحدة، فيأمرونهم ببناء كنائس خاصة بهم».
قلت: وهذا من عظمة دين الإسلام وسماحته، وسمو مبادئه، ورصانة قواعده، كيف لا؟ وربنا عز وجل يقول:{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}، ويقول:{إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ}.
ثم ذكر الشيخ رحمه الله طامة أخرى بقوله: «وقد جرتهم عقيدة التناسخ إلى عقيدة أخرى تضاهيها في الفساد والشر، وهي تحريم ذبح الحيوان وأكل لحمه مخافة أن يكون ذلك الحيوان قد حلَّ فيه أحد أجدادهم، فلا يجوز عندهم قتل أي حيوان وإن كان مؤذيا كالقردة مثلا…
ثم بيـَّن الشيخ رحمه الله أن الأنبياء وهم أعلم الناس وأرحمهم وأورعهم كانوا يأكلون اللحم، بل الله وهو أرحم الراحمين أباح لجميع الناس أكل اللحوم والانتفاع بلبن الحيوان وبيضه وصوفه ووبره وشعره وجلده، يقول الشيخ: «فمن أراد تعطيل تلك المنافع فقد سفه نفسه، وأراد تغيير سنة الله، ولن يجد إلى ذلك سبيلا».
– نبذة من التصوف الهندي الوثني
مما جاء في هذا الفصل ما نقله الشيخ من كتاب «مقارنة الأديان» للدكتور أحمد شلبي: «إن أعلى ما يرغب فيه البرهمي هو الفناء في بَرهما (وهو إله الآلهة عندهم)، والطريق الموصل إلى هذا الغرض هو الزهد والتقشف المفرط، بالصوم وأرق الليل وتعذيب النفس وحرمانها من كل ما تشتهيه، وتحميل المرء نفسه أنواع البلاء، ويبدو دائما كثير الهموم والخوف والتشاؤم، وهو لا يتمنى الموت؛ لأن الموت ينقله إلى دورة جديدة من دورات حياته كما تقدم في ذكر تناسخ الأرواح، بل يرجو لنفسه الفناء في بَرهما، ومن ذلك حفلت حياة نساك الهند الوثنيين بالبؤس ومحاربة الملاذ بترك الاكتساب والاكتفاء بسؤال الناس عند الضرورة القصوى».
ولم ينس الشيخ التذكير بأن سفك دماء المسلمين رجالا ونساء وشيوخا وأطفالا عند البراهمة من أقرب القربات التي ترضي آلهتهم، وتصعد أرواحهم إلى الملأ الأعلى!! والتاريخ أكبر شاهد على ذلك.
– اقتفاء جهلة المتصوفة آثار الهنادكة في تعذيب أنفسهم
يقول الشيخ رحمه الله: «من المعلوم أن الوثنيين في الهند لا يؤمنون بالأنبياء، فعقائدهم ناشئة عن الجهل والرعونة، فلا يستغرب منهم ذلك، والعجب كل العجب من قوم نشئوا في بلاد الإسلام في زمان كانت البلاد الإسلامية مشرقة بأنوار الكتاب والسنة، ورايات الإسلام منصورة وأيامه في أيامهم مشهورة، ومع ذلك تركوا الكتاب والسنة وسيرة سلف الأمة، واقتدوا بالبراهمة في تنسكهم السخيف. وسأورد هنا ما يتسع له المقام من حكاياتهم المضحكة المبكية».
ثم أورد الشيخ رحمه الله ثلاث حكايات: الأولى عن ابن الكريتي -أستاذ الجنيد- ومُرقَّعته، والثانية عن ابن الكريتي نفسه وسرقته ثيابا فاخرة من الحمام، والثالثة عن أبي الحسن الثوري وإلقاء نفسه في الماء والطين، ثم إلقاء نفسه في مكان مليء بالسباع!!
وقد أوردها العلامة الحافظ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي في كتابه القيم (تلبيس إبليس) وبين جهل الصوفية بأحكام الشريعة ومقاصدها وحقيقة التزكية، بل وقوعهم فيما حرم الله من تعذيب النفس والتقرب إليه بالباطل، ورد على أبي حامد الغزالي حكايته واستحسانه لمثل هذه السخافات في كتابه الإحياء، فقال رحمه الله:
«سبحان من أخرج أبا حامد من دائرة الفقه بتصنيفه كتاب الإحياء، فليته لم يحك فيه مثل هذا الذي لا يحل، والعجب منه أنه يحكيه ويستحسنه ويسمي أصحابه أرباب أحوال، وأي حالة أقبح وأشد من حال من يخالف الشرع، ويرى المصلحة في مخالفته، وكيف يجوز أن يطلب صلاح القلوب بفعل المعاصي، وقد عدم في الشريعة ما يصلح به قلبه حتى يستعمل ما لا يحل فيها…
-إلى أن قال- وكيف يحل للمسلم أن يعرض نفسه لأن يقال له سارق، وهل يجوز أن يقصد وهن دينه ونحو ذلك عند شهداء الله في الأرض، ولو أن رجلا وقف مع امرأته في طريق يكلمها ويلمسها؛ ليقول فيه من لا يعلم هذا فاسق لكان عاصيا بذلك، ثم في مذهب أحمد والشافعي أن من سرق من الحمّام ثيابا عليها حافظ وجب قطع يده، كلا والله إن لنا شريعة لو رام أبو بكر الصديق أن يخرج عنها إلى العمل برأيه لم يقبل منه، فعجبي من هذا الفقيه المستلب عن الفقه بالتصوف أكثر من تعجبي من هذا المستلب الثياب».
– تعذيب أنفسهم بالجوع
بعد أن أورد الشيخ حكايات في تعذيب المتصوفة أنفسهم بالجوع زادوا فيها على نساك الهند الوثنيين، مع الترهب بترك التزوج وتعاطي أسباب المعيشة للتفرغ إلى عبادة الله بزعم المنتحلين لذلك، وبعد أن أورد رحمه الله أحاديث في أنواع البر والقربات وفضائل الأعمال؛ قال رحمه الله:
«وإذا تأملنا أنواع البر الواردة في هذه الأحاديث وحدها نجدها كثيرة، أولها ذكر الله بالقلب واللسان، وثانيها الأمر بالمعروف وهو كل أمر مستحسن شرعا، وثالثها النهي عن المنكر وهو كل أمر محرم كالظلم والعدوان وتعدي حدود الله، ورابعها التزوج ومباشرة الأهل لأن فيها طلبا للولد، ومنعا للزوجين من الوقوع في الموبقات والاستغناء عن الحرام بالحلال، وخامسها حق الضيف والزائرين كما في حديث سلمان وأبي الدرداء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «إن لربك عليك حقا، وإن لنفسك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا، وإن لضيفك عليك حقا فاعط كل ذي حق حقه».
وهناك حقوق كثيرة كحق الأولاد والوالدين وسائر ذي القربى واليتامى والمساكين والأصحاب وابن السبيل إلى غير ذلك، والترهب يضيع كل هذه الحقوق». إلى آخر كلامه رحمه الله وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرا…