برلماني يطالب “حكومة أخنوش” بخلق صندوق تضامني لدعم الأسر المعوزة والمتضررين من الجفاف وغلاء الأسعار

18 مارس 2022 16:02

هوية بريس- متابعة

طالب النائب البرلماني محمد أوزين، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، الحكومة، بخلق صندوق تضامني لدعم الأسر المعوزة والفئات الاجتماعية المتضررة من موجة الجفاف وغلاء الأسعار، معربا عن استعداد حزب الحركة الشعبية للمساهمة في هذه المبادرة التضامنية الوطنية.

وانتقد أوزين، في سؤال كتابي وجهه إلى رئيس الحكومة، مجموعة الاختلالات التي تعرفها منظومة الدعم الاجتماعي في المغرب، التي تعرف تشتتا في البرامج وكثرة الصناديق والقطاعات والمؤسسات المتدخلة، مما يؤثر على نجاعتها لا من حيث التدبير ولا من حيث الاستهداف.

وأضاف أوزين أن هذا الأمر يستدعي ترشيد المنظومة وتوحيد البرامج الموجهة للدعم الاجتماعي، عبر خلق آلية مؤسساتية موحدة ومؤطرة بمعايير منصفة وفق السجل الاجتماعي الموحد.

وتساءل النائب البرلماني عن القرارات الاستراتيجية للحكومة من أجل الانتقال من سياسة الحد من الهشاشة الاجتماعية إلى سياسة تؤسس للتنمية الاجتماعية المستدامة؟،

ودعا أوزين إلى الكشف عن التدابير التي اتخذتها الحكومة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن وخاصة الطبقة المعوزة والهشة، ودعم وتحصين الطبقة المتوسطة التي تعتبر صمام الأمان للمجتمع، كما طالب بالكشف عن التدابير الحكومية المسطرة لتوحيد ومأسسة منظومة الدعم الاجتماعي، والإجراءات المتخذة للتسريع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M