“لجنة التعليم” بمجلس النواب تصادق على مشروع قانون جديد

16 مايو 2023 16:46
البرلمان

هوية بريس- متابعة

عقدت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب يومه الثلاثاء 16 ماي 2023 اجتماعا خصصته لدراسة ومناقشة والمصادقة على مشروع قانون رقم 01.23 بتغيير وتتميم الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.93.364 الصادر في 19 من ربيع الآخر 1414 (6 أكتوبر 1993) بإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات. وكذلك استكمال مناقشة المواضيع الآتية:

1- مصداقية الشواهد الجامعية المغربية وآلية معادلتها لشواهد الجامعات الأجنبية”، تقدم به الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية.
2- المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أفق 2030، ٍ تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار.
3 – مستجدات وحدات الماستر بالجامعات المغربية، تقدمت به المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.
4- الوسائل المرصودة من طرف قطاع التعليم العالي قبل فرض إشهاد في اللغات الأجنبية والمهارات الحياتية على الطلبة كشرط لنيل شهادة الإجازة وباقي الشهادات الجامعية”، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية.

وقد ترأس الاجتماع رئيس اللجنة النائب السيد عدي شجري وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف الميراوي، فضلا عن أعضاء اللجنة وبعض نواب المجلس.

وشكل الاجتماع فرصة لتجويد مشروع القانون – محل المناقشة العامة والتفصيلية – وإغنائه بأفكار وتصورات ومقتضيات جديدة.
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع هذا القانون يرمي إلى الرفع من عدد أعضاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وإحداث صفة “عضو مراسل شرفي”، وتأطير نظام العضوية الأكاديمية من خلال تحديد ين المترشح في 55 سنة على الأكثر.

وبعد مصادقة اللجنة على مشروع رقم 01.23 بتغيير وتتميم الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.93.364 الصادر في 19 من ربيع الآخر 1414 (6 أكتوبر 1993) بإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بالإجماع، انتقلت اللجنة إلى مناقشة المواضيع المشار إليها أعلاه.

هذا وقد استغرق اجتماع اللجنة ثلاث ساعات ونصف الساعة.

(مجلس النواب – البرلمان المغربي)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M