زلزال الحوز.. خيام مجهزة لتعويض القاعات المدمرة

16 سبتمبر 2023 17:54

هوية بريس – متابعات

تم إقامة عدد من الخيام المجهزة حول المدارس التي تعرضت للتدمير جراء الزلزال الذي وقع في منطقة الحوز يوم الجمعة 08 شتنبر 2023، وأدى إلى وقوع خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

وتم تجهيز هذه الخيام لاستقبال الطلاب الذين سيعاودون الدراسة يوم الاثنين المقبل.

ووفق ما عاينه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ببلدة أمزميز، فقد تم إحداث خيام مجهزة على مستوى الثانوية التأهيلية الفراهيدي، والإعدادية الثانوية الفارابي، التي تعرّضت أقسامها لأضرار بالغة بسبب الزلزال، وتم إحداث هذه الخيام بتنسيق بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحوز، والسلطات المحلية، والقوات المسلحة الملكية.

وفي هذا السياق قال الحسين ايت ابورك، مدير الثانوية التأهيلية الفراهيدي، إنه ولضمان استئناف الدراسة بالمناطق المتضررة من الزلزال، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات أهمها تشكيل لجنة محلية مكونة من أطر تقنية ومهندسين للوقوف على الأضرار المادية التي لحقت بالمؤسسات التعليمية وتقييم الأضرار.

وأوضح ايت ابورك، أن اللجنة قررت بأن حجرات الثانوية التأهيلية الفراهيدي غير صالحة لاستئناف الدراسة، مما استدعى إنشاء خيام لاستقبال التلاميذ، بصفة مؤقتة.

وتابع أن هذه الخيام الـ18 التي تم إحداث بتنسيق بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحوز، والسلطات المحلية، والقوات المسلحة الملكية، مجهزة بطاولات ومكاتب وصبورات وحواسيب، لضمان استئناف الدراسة يوم الاثنين المقبل.

ويوم الأحد 10 شتنبر 2023، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفاة 07 أساتذة (04 أساتذة و03 أستاذات)، ضمن ضحايا هذه الهزة الأرضية، كما أصيب 39 من الأستاذات والأساتذة بإصابات متفاوتة.

وفي ما يتعلق ببنايات المؤسسات التعليمية، أعلنت الوزارة تضرر ما مجموعه 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية بدرجات متفاوتة، تتراوح ما بين انهيار أو شقوق بالغة، وتتركز في أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M