إسبانيا تُغرد خارج سرب الانحياز الغربي لإسرائيل.. وتقوم بخطوة لافتة بشأن غزة!

07 نوفمبر 2023 20:53

هوية بريس – وكالات

قلدت الحكومة الإسبانية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء وسام “كارلوس الثالث”، لا سيما بسبب دوره في “الدفاع عن حقوق المدنيين الفلسطينيين”، في خضم الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.



ويأتي منح هذا الوسام الفخري الذي صادق عليه مجلس الوزراء في وقت يتعرض غوتيريش لانتقادات في الكيان الصهيوني الذي اتهمه بـ”التحيز” في النزاع.

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة اليسارية الإسبانية، إيزابيل رودريغيث، أن “أنطونيو غوتيريش تألق طوال مسيرته السياسية والدولية من خلال دفاعه عن الديموقراطية والتعددية وحقوق الإنسان”.

وتابعت أن التزامه “كان واضحًا بشكل خاص … في الأسابيع الأخيرة في أزمة غزة، في الدفاع عن القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وحقوق … المدنيين الفلسطينيين”.

وفي الأيام الأخيرة، ضاعف الأمين العام للأمم المتحدة وهو المفوض السامي السابق لشؤون اللاجئين (2005-2015) ورئيس الوزراء البرتغالي السابق (1995-2002)، من الدعوات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر الذي استحال إلى “مقبرة للأطفال”، بحسب قوله.

كما أن غوتيريش سبق وأكد أن أعمال ضربة حماس للاحتلال الصهيوني “لم تحدث خارج أي سياق”.

وهو ما أغضب سفير الكيان الصهيوني لدى الأمم المتحدة الذي طالب غوتيريش بالاستقالة، وقال إن بلاده لن تمنح بعد الآن تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة لزيارة الكيان.

ويتعرض قطاع غزة لغارات جوية وقصف مدفعي همجي، منذ 7 أكتوبر، راح ضحيته آلاف المدنيين العزل، أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ والعجزة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M