هاآرتس: “إسرائيل” ممتنَّة للجيش لإطاحته بالإخوان وتطالب أمريكا بدعمه

09 يوليو 2013 14:57

هوية بريس – مفكرة الإسلام

الثلاثاء 09 يوليوز 2013م

صرح مسئول أمريكي بارز لصحيفة “هاآرتس” العبرية في تقرير نشرته بالأمس أن “إسرائيل” سعيدة بالانقلاب الذي نفذته القوات المسلحة المصرية، وأطاح بحكم الإخوان المسلمين، مضيفًا أنها تطالب واشنطن بمساعدة الجيش المصري.

 

وذكرت الصحيفة أن الجانب “الإسرائيلي” قد أوصى بعدم المساس بالمعونة الأمريكية للقاهرة، معتبرًا ذلك يضر بأمن تل أبيب، ويزيد من خطر خرق اتفاقية كامب ديفيد للسلام.

وقال المسئول الأمريكي: “إن حكومة تل أبيب طلبت من أوباما عبر العديد من قنوات الاتصال عدم المساس بالمعونة الأمريكية السنوية للجيش المصري، والتي تقدر بحوالي 1.3 مليار دولار”.

وأضافت الصحيفة العبرية أن اتصالات هاتفية جرت بين رئيس الوزراء “الإسرائيلي” “بنيامين نتنياهو” ووزير الخارجية الأمريكية “جون كيري”، بالإضافة إلى الحديث بين وزير الحرب “موشي يعالون” مع نظيره الأمريكي “تشاك هاجل”، في الوقت الذي تحدث “يعقوب عاميدرور” مستشار الأمن القومي “الإسرائيلي” مع نظيره بالبيت الأبيض “سوزان رايس”.

وقال المسئول الأمريكي: “إن الاتصالات التي جرت بين الطرفين كانت بغرض تنسيق المواقف والرسائل بين الحكومتين فيما يتعلق بالأزمة المصرية، مشيرًا إلى أن الجانب “الإسرائيلي” أبدى تخوفاته أن يمس انقطاع المعونة عن مصر اتفاقية السلام بين الدولتين وتدهور الأحوال في سيناء”.

ولفت إلى أنه في العقود الثلاثة السابقة، استمرت واشنطن في إرسال معونتها للجيش المصري حتى بعد اغتيال الرئيس السادات، وصعود مبارك للسلطة، وبعد وصول الإخوان المسلمين للحكم، وكان الشرط الأمريكي الوحيد لتلك المعونة هو التزام الحكومة في القاهرة بالسلام مع تل أبيب، مضيفًا أن الأخيرة تخشى الآن من أن يؤدي أي تغيير في تلك السياسة الأمريكية إلى الإضرار بدرجة التزام الجيش المصري بكامب ديفيد.

وأضاف المسئول الأمريكي البارز في تصريحاته لـ”هاآرتس” أنه خلال الاتصالات التي جرت منذ خلع الإخوان أعرب الجانب “الإسرائيلي” عن رضاه وسعادته بالتطورات، ومن حقيقة انتهاء نظام حكم الإخوان المسلمين.

 

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
17°
الأربعاء
19°
الخميس
19°
الجمعة
19°
السبت

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها