أبو زيد في مجلس النواب: اللغة العربية مهددة بخطر جديد هو الدارجة..

26 ديسمبر 2020 22:22

هوية بريس- محمد المكودي

قال أبو زيد المقرئ الادريسي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن “اللغة العربية مهددة بخطر جديد هو الدارجة، موضحا أن الازدواج اللغوي يُحدث انفصاما وإرهاقا، ومؤكدا في الوقت نفسه أن الدارجة سيدة الشارع والبيت و التلفزة والعالم”.

وجاء، نقلا عن موقع “حزب العدالة والتنمية”، أن “الادريسي تساءل خلال تقديم مقترح قانون للفريق يقضي بحماية وتطوير تنمية استعمال اللغة العربية، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال المنعقد يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020، عما اذا كانت هناك سياسة لترسيخ اللغة العربية وتطويرها، أم أن هناك سياسة للإضرار باللغة العربية؟”.

وأضاف أن “انتكاسة اللغة العربية، نتاج لمن وصفهم بأشباح اللوبي الفرانكفوني، واعتبره سرطانا منتشرا في المغرب، مستغربا من اعتماد اللغة الفرنسية في مختلف المجالات، بالرغم من أن المنطق الانتفاعي يتحدث عن اللغة الإنجليزية”.

كما “انتقد الادريسي اللغة المعتمدة في مسارات التكوين المهني، الذي عرف صعودا صاروخيا على جميع الأصعدة، مقابل تغييب كلي للتدريس باللغة العربية في 300 تخصص، مؤكدا على أن الإنسان لايبدع خارج لغته ولا يتفوق، وأن اعتمادها يمكن من سهولة التعلم وسرعته، بالإضافة إلى كلفتها المنخفضة، مع التخلص من التبعية و الاستلاب والعبودية الاقتصادية والثقافية”، يفيد نفس المصدر.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. هذا الشخص لا يعرف إلا اللغة و المواطنين يريدون لقمة العيش لهذا نريد من هذا المتهرط أن يذهب إلى حاله اللغة لا تغني و لا تسمن من الجوع

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
السبت
25°
أحد
24°
الإثنين
23°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M