“أحزاب المعارضة” تدعو إلى جعل التصويت شرطا لولوج الوظيفة العمومية والاستفادة من السكن الاجتماعي

22 يوليو 2020 09:34

هوية بريس – متابعات

طالبت أحزاب من المعارضة باعتبار التصويت شرطا ترجيحيا عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية أو التعيين في المناصب العليا.

ودعا كل من حزب الاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والتقدم والإشتراكية، إلى اعتبار التصويت شرطا ترجيحيا للاستفادة من الخدمات والبرامج الاجتماعية، كالسكن الاجتماعي، والإنعاش الوطني، والدعم والتكافل الاجتماعي.

وأكدت الأحزاب الثلاثة، في مذكرتها، على ضرورة اعتماد “القيد التلقائي للبالغين 18 سنة في اللوائح الانتخابية من طرف السلطة، مع القيام بحملة لتمكين الشباب من البطاقة الوطنية، وإعفاء المصوتين من الشباب من أداء واجبات التنبر للحصول على بطاقة التعريف الإلكتروني تشجعيا للشباب على المشاركة في الانتخابات”.

وشددت المذكرة على الحفاظ على نظام الاقتراع المزدوج: أحادي / لائحي، في الانتخابات الجماعية، واعتماد الانتخابات باللائحة في الجماعات التي يفوق عدد سكانها 50.000 نسمة، وكذا في الجماعات التي تقل ساكنتها عن هذا العدد شرط وجود مقر العمالةفوق ترابها، واعتماد الاقتراع الأحادي الإسمي في باقي الدوائر الانتخابية، وتقوية مشاركة النساء والشباب باعتماد لوائح جهوية للنساء، والشباب ذكورا وإناثا، بدل اللائحة الوطنية، مع رفع عدد المقاعد التي كانت مخصصة للائحة الوطنية، في أفق تحقيق المناصفة بالنسبة للنساء، و مراعاة تمثيلية الأطر والكفاءات، وكذا الجالية المغربية بالخارج.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. ما بقا لاحزاب المرقة غير تدير عاونوا الفريق.
    من ناحية التصويت غادي نصوتوا لكن ماشي علا قبل التخويف ديالكم وإنما ضدا فيكم، كلنا مع العدالة والتنمية الحزب اللي باقي فيه شوية دالضو

  2. قبل ان تطلب هذه الاحزاب التصويت كشرط ترجيحي للولوج الى الوظيفة العمومية الارجح ان تقوم بتغيير استراتيجيات العمل وتغيير الاوجه( الاشخاص) التي افقدت التقة للمواطن في الاحزاب والسياسة، يجب ان تقوم جميع الاحزاب بالمصالحة الذاتية مع المواطن وإعادة الثقة بين الاحزاب كمؤسسات وبين المواطن…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
18°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
18°
الخميس
17°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M