أخنوش يشيد بقانون “فرنسة التعليم” ويعتبره مكسبا للمغاربة

04 أغسطس 2019 11:55
بنشماش الأمين العام لحزب البام رهن إشارة أخنوش

هوية بريس – متابعات

في تسجيل مرئي نشر على قناة حزب الحمامة باليوتيوب، قال عزيز أخنوش أن المصادقة على قانون الإطار الخاص بفرنسة التعليم، بمجلس النواب، هي خطوة أولية من أجل إصلاح المدرسة المغربية.

وأضاف الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار بأن هذا القانون هو مكسب لأبناء المغاربة، الذين يحق لهم الاستفادة من مدرسة عمومية ومجانية وبجودة عالية، وفق قوله.

أخنوش أكد بعد ذلك على أن حزبه كان دائما متشبتا بالمصادقة على هذا القانون، رغم التعثرات التي اعترضته من طرف بعض الأحزاب، لأن تجويد التعليم، وفق قوله، من مسؤولية الحكومة والبرلمان والفاعلين السياسيين الذين يحملون غيرة على هذا البلد.

وقال بأن القوانين لا يتم عرضها بالبرلمان من أجل إرضاء العواطف والاديولوجيات لكن القوانين تقاس بمصلحة المواطنين، موضحا أن مجانية وإجبارية التعليم لا نقاش فيها.

ليختتم بعد ذلك حديثه أنه لا يمكن أن نقبل مزايدات حول اللغات الحية، لأن الدستور حسم في هذا الأمر واعتبر أن اللغة العربية واللغة الأمازيغية هما اللغتين الرسميتين للبلاد.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. من المستحيل ان فرنسة التدريس هي التي سوف تصلح المدرسة المغربية وعموما التعليم،
    للأسف ففرنسة التعليم هي بمتابة مزرعة تجني تمارها فرنسا باستغلال الاطر المغربية التي تلقت تعليمها بالمال العمومي، من مهندسين في مختلف التخصصات واطباء وغيرها.
    فالاطر المفرنسة سهلة الاندماج في التنشيط الصناعي والمساهمة في الاقتصاد الفرنسي.
    لاخير في اي كان، خاصة ممن يشارك في سياسة المغرب، ويتنكر لهوية المغاربة وثقافتهم ، بل يضحي بذلك من أجل ارضاء الأسياد بفرنسا، مدعيا التفتح والحداثة، في حين سلوكاته وأفعاله محاربة العربية وحمولاتها الثقافية والفكرية.
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
21°
الإثنين
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
22°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M