أخنوش يطلق عددا من مشاريع التنمية الفلاحية في إقليمي أكادير وتزنيت

10 أبريل 2021 14:40

هوية بريس- متابعة

أعطى عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة 9 أبريل، انطلاقة عدد من المشاريع المهيكلة والبنيوية، بعدد من الجماعات الترابية القروية بكل من تيزنيت وأكادير.

وقال عزيز أخنوش في تصريح للصحافة، بأن حضوره رفقة الوفد الوزاري، سيشمل تتبع المشاريع التي تم إطلاقها سابقا، والمشاريع الجديدة في قطاعي الفلاحة والسياحة والصيد البحري.

وأضاف أخنوش في تصريحه، بأن جل المشاريع التي ستشملها الزيارة، تهدف بالأساس تثمين المنتوجات المحلية والمجالية، وتقوية البنية التحتية بالمدارات القروية، وفك العزلة عن عدد من مواقع الإنتاج، لتثمين أفضل للإنتاج الفلاحي.

 

وفي هذا الإطار شهدت جماعات أربعاء الساحل، ورسموكة، وتارسوات، تدشين مسالك قروية على طول 7 كيلومترات، بالجماعة الترابية أرباع الساحل، و 20 كيلومتر، يربط سد يوسف بن تاشفين، بدوار لعيون وسى (الطريق الجهوية 104) بالجماعة الترابية رسموكة، وآخر بطول 5.57 كيلومتر بالجماعة الترابية تارسوات، يربط دوار تيويديت بالطريق الإقليمي 107، وتم تشييد هذه المسالك القروية لفائدة حوالي 3000 مستفيد على مستوى 18دوارا.

كما شملت الزيارة، عمليات غرس مهمة لأشجار الأركان واللوز و الزيتون والكبار والخروب،

وتوقف الوفد على مستوى عدة مشاريع لغرس زراعات مختلفة بأربع جماعات.

وبالجماعة الترابية حد الرڭادة، تم إطلاق أشغال غرس الكبار، على مستوى محيط الأركان “سانتيل” على مساحة 230 هكتار من الزراعة البينية من الأركان، والنباتات العطرية والطبية، باستثمار إجمالي قدره 7.28 مليون درهم، لفائدة 53 فلاحا، ويمتد مشروع زراعة الأركان على مستوى الجماعة على 3340 هكتار..

وبالجماعة الترابية أربعاء الساحل، تم إطلاق الأشغال الأولى لتحويل أغراس الأركان لمحيط الأركان “آيت وجنت”، إلى الأركان الفلاحي، باستخدام أصناف جديدة طورها المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA) ،على مساحة 140 هكتارا، وبكثافة 200 نبتة / هكتار.، باستثمار إجمالي قدره 3.48 مليون درهم، وسيستفيد من هذا المشروع 56 فلاحا.

ويتعلق المشروع الذي تمت زيارته بالجماعة الترابية رسموكة، بزراعة أشجار الزيتون بمحيط آيت إيغيل على مساحة 50 هكتار. باستثمار قدره 3.46 مليون درهم، وسيمكن من تحسين دخل المستفيدين، والمساهمة في مكافحة تعرية التربة، وسيستفيد من هذا المشروع 70مستفيدا، منظمين في إطار جمعية تويزي.

وبالجماعة الترابية آيت أوفقا، تم إطلاق مزرعة لوز ” أمالو أوسيرج”، على مساحة 50 هكتارا لفائدة 30 فلاحا. باستثمار إجمالي قدره 4.17 مليون درهم، ويهدف هذا المشروع إلى تحسين دخل الساكنة المحلية، وتنمية زراعة اللوز، والمحافظة على التربة وحمايتها من التعرية والترمل في هذه المنطقة.

ولأجل تثمين المنتجات المحلية بالجماعة الترابية الرڭادة، أطلق الوزير أشغال بناء وتجهيز وحدة لتثمين المنتجات المحلية، بتكلفة إجمالية قدرها 0.77 مليون درهم، وتم تشييد الوحدة على مساحة 176.9 متر مربع وسيستفيد منها 10 تعاونية لتثمين الكسكس والزيوت وأملو.

وباقليم اكادير اداوثنان فقد تم بجماعة تغازوت، التوقيع على اتفاقيه شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع تهيئة “كورنيش” تغازوت بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، وجماعة تغازوت، وغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى وشركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”. بتكلفة إجمالية قدرها36 مليون درهم، ويشمل هذا المشروع تهيئة الكورنيش وإحداث نقطة الصيد المجهزة لفائدة قوارب الصيد التقليدية وتهيئة مساحات مخصصة للألعاب والترفيه ومساحات خضراء.

كما تم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتهيئة نقطة أنشور. ويتعلق الأمر بإنجاز مشاريع سياحية شمال تغازوت في إطار دينامية تشجيع الاستثمارات السياحية بالجهة. على مساحة 56 هكتارا، وتكلفة قدرها 56 مليون درهم، سيمكن هذا المشروع من خلق حوالي 200 فرصة عمل مباشرة والعديد من الوظائف الغير المباشرة.

بالجماعة الترابية أكلو – إقليم تزنيت، زار الوفد مشروع إعادة تأهيل وتمديد كورنيش أكلو على 200 متر طولي اتجاه البحيرة وتهيئة وتثمين بحيرة ” تامدا – أكلو ” ومحيطها البيئي.

وبتزنيت، همت اتفاقية أخرى إنشاء قرية الخزف على مساحة إجمالية قدرها 14122 مترا مربعا، بمدخل تيزنيت الشرقي، منها 2589 مترا مربعا مبنية بتكلفة إجمالية قدرها 15 مليون درهم، وقعها كل من وزيرة السياحة نادية فتاح علوي،وعبد الله غازي رئيس المجلس الاقليمي لتيزنيت.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M