إعلان مهم من السفارة الفرنسية في الرباط

29 يناير 2022 22:56

هوية بريس – متابعات

أعلنت السفارة الفرنسية بالرباط، في منشور على صفحتها الرسمية في “فايسبوك” أنه تقرر تنظيم رحلة بحرية لإجلاء الرعايا الفرنسين من المغرب، انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط في اتجاه مرسيليا يوم الأربعاء المقبل”.



وأشارت السفارة الفرنسية في منشورها، إلى أن “هذه الرحلة التي ستنظم بتنسيق مع السلطات المغربية، تهم الفرنسيين والمواطنين الأوروبيين والمقيمين الدائمين في فرنسا الذين يسافرون في سيارة مسجلة في أوروبا”.

وتواصل باريس ترحيل رعاياها عقب استمرار قرار السلطات المغربية القاضي بإغلاق أجوائها إثر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” إلى غاية إعادة فتحها يوم 7 فبراير القادم.

يأتي ذلك في وقت أصدرت فيه الخارجية الفرنسية، تقريرا حول رعاياها بالخارج، إذ أشارت إلى أن حوالي 14 بالمائة من الرعايا المسجلين لدى القنصليات يوجدون في إفريقيا، والمغرب هو وجهتهم الأولى في القارة.

وعلى الرغم من ذلك، تراجع عدد الفرنسيين المقيمين بالمغرب؛ إذ كان يبلغ أزيد من 54 ألفا عام 2017 ليتراجع إلى 51500 عام 2020.

وسجلت الجالية الفرنسية في المغرب انخفاضا إجماليا بنسبة 4.3 بالمائة. وتراجعت بـ 5.8 بالمائة في الرباط، و5.6 بالمائة في فاس، و4.5 بالمائة في مراكش، و3.6 بالمائة في الدار البيضاء، و3.4 بالمائة في طنجة، و3.3 بالمائة في أكادير.

وتم تصنيف المغرب الوجهة الثامنة للرعايا الفرنسيين، بعد سويسرا التي تصدرت القائمة، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، وألمانيا، وكندا وإسبانيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
18°
الإثنين
19°
الثلاثاء
20°
الأربعاء
20°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M