الاحتفال بالقادم من الحج والتلقيب بالحاج

18 سبتمبر 2017 16:06
خدمة الحجاج المغاربة محور مباحثات بين وير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الحج والعمرة السعودي

هوية بريس – قاسم اكحيلات

إذا لم يكن في ذلك إسراف وتبذير ورياء ومنكرات من موسيقى ونحوه هذا، فلا حرج، فيستحب صنع طعام للمسافر إن رجع، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: “أن رسول الله ﷺلما قدم المدينة، نحر جزورا أو بقرة”.(البخاري).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة، استقبلته أغيلمة بني عبد المطلب، فحمل واحدا بين يديه، وآخر خلفه”.(البخاري).

وقد بوب عليه البخاري “باب استقبال الحاج القادمين والثلاثة على الدابة”.قال ابن حجر:”وقوله القادمين صفة للحاج لأنه يقال للمفرد وللجمع وكون الترجمة لتلقي القادم من الحج والحديث دال على تلقي القادم للحج ليس بينهما تخالف لاتفاقهما من حيث المعنى”.(الفتح).

وقد بوب النسائي بابا في (السنن): “استقبال الحج”. وذكر حديث أنس رضي الله عنه قال:”دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضاء وابن رواحة بين يديه يقول:

خلوا بني الكفار عن سبيله…اليوم نضربكم على تأويله

ضربا يزيل الهام عن مقيله…ويذهل الخليل عن خليله

قال عمر: يا ابن رواحة في حرم الله، وبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، تقول هذا الشعر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: خل عنه، فوالذي نفسي بيده، لكلامه أشد عليهم من وقع النبل”.(صحيح).

قال الإثيوبي:”ومحل الاستدلال به كون عبد الله بن رواحة -رضي الله تعالى عنه- مشى بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول الشعر، والنبي -صلى الله عليه وسلم- استحسن ذلك منه، فدل على أن استقبال الحاج عند قدومه بإظهار الفرح والسرور، والكلام المناسب للحال مستحب، إذ لا فرق بين أن يكون المستقبل من نفس الحجاج، أو من أهل البلد؛ إذ المقصود تعظيم الحاج، واظهار الفرح والاستبشار به”.(ذخيرة العقبى).

اما تلقيب القادم من الحج بالحاج، فقد منع كثير من أهل العلم، قال ابن الجوزي: “قد يسقط الإنسان الفرض بالحج مرة ثم يعود لا عن رضاء الوالدين وهذا خطأ وربما خرج وعليه ديون أو مظالم وربما خرج للنزهة وربما حج بمال فيه شبهة ومنهم من يجب أن يتلقى ويقال الحاج”.(تلبيس إبليس).

والله الموفق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
24°
أحد
22°
الإثنين
23°
الثلاثاء
28°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!