الاكتظاظ بمدارس الدار البيضاء يجر بنموسى للمساءلة بالبرلمان

28 نوفمبر 2022 11:59

هويةب ريس- متابعة

وجه النائب البرلماني عبد الإله شيكر، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول الاكتظاظ بالمؤسسات التعليمية في عمالة مقاطعة الحي الحسني.

وجاء في السؤال الكتابي للنائب البرلماني:”تعرف مؤسساتُ التعليم العمومي، بعمالة مقاطعة الحي الحسني، اكتظاظاً شديداً، بسبب النمو الديمغرافي، وفتح المنطقة على أراضي جديدة للتعمير. وذلك في ظل انحسار بناء مؤسسات تعليمية جديدة، وافتقار القائمة منها إلى الشروط التي تؤهلها لاستيعاب كل الأفواج الجديدة من التلميذات والتلاميذ”.

واضاف المتحدث:”ينضاف إلى هذه العوامل غيابُ التنسيق وضعف التخطيط من قِبَل المصالح الخارجية المعنية ببرمجة مؤسسات تعليمية والمرافق الضرورية الأخرى المصاحبة لها، قبل المصادقة على تصاميم التهيئة، مما يؤدي إلى معاناة حقيقية للأسر من أجل إيجاد مقاعد لبناتها وأبنائها، بغرض التحصيل العلمي الذي هو حق دستور ثابت. كما أن ذلك يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص بين المغاربة”.

وتابع قائلا:”وعليه، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، حول عدد وأصناف وآجال بناء مؤسسات التعليم العمومية المبرمجة بتراب عمالة مقاطعة الحي الحسني خلال السنة المقبلة 2023؟ كما نسائلكم حول مدى الوفاء والالتزام ببناء المؤسسات التعليمية المبرمجة في إطار تصميم التهيئة، ضمن التجهيزات والمرافق العمومية، قبل انتهاء الأجل المحدد طبقا لقانون التعمير؟ ”

واستطرد”وفي نفس الوقت، نسائلكم عن أسباب عدم لجوء مصالحكم إلى زيادة فصولٍ جديدة بالمؤسسات التعليمية القائمة، أو إضافة طوابق أخرى بالمؤسسات الحالية، طبقا للمعايير التعميرية والشروط التقنية والمعمارية المعمول بهت؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M