التليدي يكشف سر الخلاف في “مؤتمر البيجيدي” ويحذر من انقسام الحزب..

29 أكتوبر 2021 21:43
بلال التليدي: بنكيران اختار توقيت تصريحاته بعناية بعدما برزت له جملة مؤشرات للانقلاب على حكومة العثماني

هوية بريس- محمد زاوي

قال، بلال التليدي الباحث في “الحركات الإسلامية”، أنه “يبدو الخلاف (داخل “العدالة والتنمية”، بخصوص المؤتمر الاستثنائي) تنظيميا صرفا، لكن في الجوهر، هناك كثير من السياسة فيه”.

وأضاف، في مقال نشره على جريدة “القدس”  بعنوان “أزمة مؤتمر العدالة والتنمية: من وضع الحبل على العنق؟”، أن “القيادة المستقيلة، تدرك أن ابن كيران هو المرشح فوق العادة لشغل منصب الأمين العام، وتدرك أن شرعيتها انتهت بالنكسة الانتخابية، وأن المنافس غير موجود، ولذلك، تريد اللعب بورقة تقييد الولاية في سنة، لتحقيق أحد هدفين: إما تقييد زمن ولاية ابن كيران وتوريطه في فشل إعداد المؤتمر العادي في ظرف سنة، بما يعنيه الإعداد من تأمين التماسك الداخلي، وإعداد جواب جماعي للمرحلة، وخوض كل الاستحقاقات التنظيمية والانتدابية التي يفرضها المؤتمر، أو دفعه إلى خارج مربع الترشيح، بما يسمح بتأجيل دوره السياسي لسنة كاملة، ووضع الحزب في يد قيادة تنظيمية، توفر معها فرصة من الوقت لإعادة ترتيب أوراق إزاحة بن كيران بعد ذلك”.

وزاد التليدي: “لعبة سد الطريق على ابن كيران، أو محاولة توريطه في مهمة كبيرة بزمن ضيق، لوضعه أمام سيناريو الفشل، انتبه إليها ابن كيران مبكرا، وأعلن أنه لن يكون معنيا بالترشح في حال أقر المؤتمر تقييد قيادة الحزب لمدة ولاية واحدة، مرسلا الإشارة إلى القصد وراء هذا السيناريو، الذي صيغ بلغة تنظيمية، حتى يخفي الجوهر السياسي الثاوي خلفه”.

وأضاف المتحدث أن “الخطير في الأمر، أن هذا اللعب، الذي بدأ بالاستقالة التي ليست باستقالة، وبالمؤتمر الاستثنائي عوض العادي، وبالقيادة الجديدة، التي بدل أن تكون قيادة سياسية لتصحيح أوضاع الحزب وإخراجه من الأزمة، فصارت مجرد لجنة تحضيرية لمؤتمر عادي يقام بعد سنة، والمؤتمر الذي وضع على عاتقه إنقاذ الحزب، فتحول إلى مجرد مؤتمر يؤمن تدفق الدعم العمومي. هذا اللعب بمختلف عناصره، يخفي أزمة كبيرة داخل العدالة والتنمية”.

وتابع، في ذات المقال، أن هذه الأزمة هي “أزمة الثقة داخل القيادة التاريخية، تلك الأزمة، التي تسببت في شرخ كبير اخترق قيادة التنظيم كله، ونزل إلى قاعدته، وتحول إلى خلاف فكري وسياسي وتنظيمي ونفسي، ويوشك أن يعرض الحزب لانقسام في حالة ما إذا فشل المدخل التنظيمي في الجواب عن المعضلة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M