الخلفي يدعو إلى تفعيل الهيئات الاستشارية الجهوية المكلفة بالشباب

01 فبراير 2019 16:48

هوية بريس-متابعة

دعا الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الجمعة 01 فبراير بالرباط، إلى تفعيل الهيئات الاستشارية المكلفة بالشباب على مستوى الجهات، من أجل تقديم إجابات على أسئلة وانشغالات هذه الفئة المهمة من المجتمع.

وأكد الخلفي في كلمة خلال افتتاح اللقاء الجهوي الأول “مناظرات الشباب” الذي نظمته جمعية شباب القرن 21 تحت شعار “شباب اليوم، أي مجتمع للغد؟”، على أن تفعيل الهيئة الاستشارية المكلفة بالشباب ستمكن الجماعات الترابية من مواجهة التحديات المرتبطة بالتشغيل والتكوين وإشراك الشباب في مسلسل صنع القرار، بغية جعل هذه الفئة فاعلا نشطا في تدبير الشأن العمومي.

وسجل أنه وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، فإن الهيئات الاستشارية تمثل رافعة للديمقراطية التشاركية وآلية تشاركية فعالة للحوار والتشاور.

وبهذه المناسبة، أبرز رئيس جهة الرباط – سلا – القنيطرة، عبد الصمد سكال، أن مجلس الجهة يولي أهمية خاصة لهذا الورش، مؤكدا، في هذ السياق، على دور الهيئة الاستشارية المكلفة بالشباب في إشراك شباب الجهة في إعداد وتتبع برامج التنمية، لا سيما من خلال عقد لقاءات وندوات بهذا الخصوص.

وذكر سكال بالعمل الذي يقوم به مجلس الجهة في النهوض بالتشغيل والتكوين، مشيرا إلى أنه تم رصد ميزانية تقدر ب80 مليون درهم في إطار برنامج التنمية الجهوية لفائدة الشباب حاملي المشاريع. وأضاف أن هذه المبادرة، التي تم إطلاقها بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، توجد في مرحلتها الثانية، وتمتد إلى غاية 2021.

ويهدف لقاء “مناظرات الشباب”، الذي ينظم بمبادرة من جمعية شباب القرن 21، إلى توفير إطار للنقاش والتشاور مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين للجهات الـ12 للمملكة حول رهانات وانشغالات الشباب المغربي، وكذا ودور الديمقراطية التشاركية في تجسيد الاستراتيجيات الجهوية في مجال التشغيل والتكوين. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
20°
الأربعاء
21°
الخميس
21°
الجمعة
24°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!