الدعم المباشر للسكن.. المنعشون العقاريون يدخلون على الخط

28 نوفمبر 2022 09:30

هوية بريس- متابعة

قررت الحكومة، من خلال قانون المالية السنوي 2023، تقدبم دعم مباشر للأسر حتى تتمكن من اقتناء سكنها.

وفي سياق متصل، قالت الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين إن “قرار الحكومة يحتاج إلى توضيح تفاصيله عبر الكشف عن دفاتر التحملات التي تتعلق بالمشاريع التي سيتم إنجازها”.

وأضافت ذات الفيدرالية وفق ما ذكره مصدر إعلامي: “كما أنه كان عليها (أي الحكومة) فتح مشاورات حول التوجه الجديد قبل سنتين من إطلاق المشروع”.

وأشارت إلى أنها “تأبى الفيدرالية أن تتفق على أي أثمنة مسبقة دون دفتر تحملات، مطالبة بشكل واضح بتحديد نوع السكن الذي تريده الحكومة، سواء السكن المتوسط أو الاقتصادي”.

وزادت أن “الإعلان عن هذا الدعم جعل السوق تشهد ركودا، بعد أن قرر العديد من المواطنين انتظار تفعيل الدعم من أجل شراء وحداتهم السكنية”.

واقترحت ذات الهيئة أن “يتم تحديد ثمن بيع المتر المربع من طرف الدولة، بدل تحديد سعر السكن بكامله، آملين أن يضم دفتر التحملات هذا المعطى الجديد، خصوصا أن جودة السكن لديها علاقة بالمواد المستعملة في البناء”.

وتابعت أن “الأراضي المزمع البناء فوقها غير متوفرة بما يكفي”، متسائلة: “كيف ستتصرف الحكومة إزاء ذلك، خصوصا أن الدولة كانت تفتح إمكانية الحصول على أراض عبر تراخيص استثنائية في مناطق تتاح للتعمير وإنجاز مشاريع السكن الاجتماعي، في السابق، غير أن ذلك لم يعد اليوم متاحا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
12°
السبت
13°
أحد
15°
الإثنين
17°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M