السلطات الموريتانية تقرر الحد من واردات خضروات المغرب

05 أبريل 2021 09:28
المحروقات والصقيع يرفعان أسعار الخضر والفواكه

هوية بريس- متابعة

قررت السلطات الموريتانية مراجعة سياسة استيراد بعض الخضراوات التي مصدر أغلبها المغرب، بعدما أصدرت وزارة التجارة والسياحة قرارا بذلك.

ويقضي قرار وزارة التجارة والسياحة بوقف استيراد مادة الجزر والسماح باستيراد حمولة شاحنتين فقط يوميا من مادة الطماطم، على أن لا يتجاوز حمولة كل منهما 30 طنا.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

ويروم هذا القرار حسب ما تضمنته رسالة وزارة التجارة والسياحة “تشجيع المنتوج الوطني من الخضار”، بعدما ظلت موريتانيا تعتمد على خضراوات المغرب منذ عقود من الزمن.

ونصت الرسالة، التي تداولتها الصحافة الموريتانية، على أنه لا يسمح باستيراد الطماطم سوى لموردين محدودين، وفي خمسة أيام هي الأربعاء والخميس والجمعة والسبت والأحد.
وجاء في رسالة وزيرة التجارة إلى وزير المالية: «سأكون ممتنة لو تفضلتهم بتوجيه مصالحكم المختصة من أجل التطبيق الحازم لهذه الترتيبات».

يذكر أن المملكة المغربية تمثل أول مورد إفريقي للسوق الموريتاني، وذلك بنسبة تفوق 50 في المائة، كما تعتبر أول مستثمر في موريتانيا على الصعيد الإفريقي.

وتستورد موريتانيا من المغرب ما يقارب 660 ألف طن سنويا من مختلف السلع، إلا أن الخضر والفواكه لا تشكل إلا نسبة 13 في المائة من مجموع صادرات المغرب نحو موريتانيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M