الصحراء المغربية: غوتيريس يوصي بتمديد مهمة المينورسو ويلتزم بتعيين مبعوث جديد للصحراء

03 أكتوبر 2020 23:35
عودة أعضاء المينورسو الذين طردهم المغرب

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة تنطونيو غوتيريس بتجديد ولاية المينورسو لمدة عام واحد حتى 31 أكتوبر 2021، وذلك ضمن تقريره الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء المغربية، الذي نشر مساء أمس الجمعة 02 أكتوبر الجاري.

وأكد غوتيريس أن “المهمة الرئيسية لولاية المينورسو هي الإشراف على وقف إطلاق النار”، مشيدا في السياق ذاته بتعاون المغرب مع بعثة المينورسو خلال الفترة الصعبة لوياء كوفيد -19، حيث سجل أنه بفضل الإجراءات التي اتخذتها السلطات المغربية ، “لم يتم الإبلاغ عن أي حالة بين أفراد بعثة المينورسو”.

وأبرز الأمين العام للأمم المتحدة أن “حكومة المغرب ، على وجه الخصوص ، قد قدمت دعما للمينورسو في عدة جوانب مقدمة المساعدة عبر منح النتائج السريعة لاختبار كوفيد-19 لفائدة أطقم الطائرات وعبر مساعدة الطاقم المدني والعسكري على السفر من وإلى منطقة عمليات البعثة ، من خلال تمكينهم من الولوج إلى الرحلات الجوية الدولية التجارية الخاصة”.

في المقابل، وجه غوتيريس انتقادا بخصوص الانتهاكات الجسيمة والخطيرة للغاية والمتواصلة ل”البوليساريو” لوقف إطلاق النار ، وللاتفاقات العسكرية ولقرارات مجلس الأمن ، ولا سيما في الكركارات ، داعيا بشدة وبشكل صريح، “البوليساريو” إلى “تسوية بشكل سريع الخروقات العديدة العالقة للاتفاقية العسكرية رقم 1 “.

كما سلط غوتيريس الضوء على الزخم السياسي الذي أفرزته عملية الموائد المستديرة التي أطلقها المبعوث الشخصي السابق ، هورست كوهلر ، بمشاركة كافة الأطراف المعنية بقضية الصحراء المغربية ، والتي تشكل السبيل الوحيد لمواصلة العملية السياسية الحصرية للأمم المتحدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
20°
الأربعاء
21°
الخميس
21°
الجمعة
24°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!