“العوفي” عضو لجنة النموذج التنموي يُحمِّل الدولة والباطرونا مسؤولية “فاجعة طنجة”

10 فبراير 2021 15:19

هوية بريس-الرباط

حمَّل نور الدين العوفي، الاقتصادي وعضو لجنة النموذج التنموي، المسؤولية السياسية في فاجعة “غرق معمل غير قانوني” بطنجة والذي راح ضحيتها أزيد من 28 قتيل و18 جريح، للدولة المغربية. بينما حمل المسؤولية الأخلاقية في هذه الفاجعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا).

ووصف العوفي هذا المعمل “بالمقاولة الرَّثة” التي تَعيثُ في الاقتصاد فساداً، لأنها وجدت مناخ المال والأعمال الذي يمنحها الهواء الطلق، والبيئة المؤسسية التي تُغْدق عليها المحفزات، تُسْبغ عليها الحماية، وتغض الطرف إذا ما اتَّخذت سبيلَها بين ثنايا القانون سرباً.

وأضاف العوفي في مقال له، أن فاجعة طنجة تؤكد حقيقة المقاولة الرثة أو “جري الوحوش” الذي عنوانه الربح السريع، بكل الوسائل، بأقل التكاليف، بثقوب القانون، بلا معايير، بصفر أخلاق، هو من سمات “المقاولة المارقة”، و”المقاولة الرثَّة”. وجهان قبيحان، بغيضان، مخيفان لنمط إنتاج واحد، سائد، باطن، وظاهر للعيان، لا يعرف الاشتغال سوى بآلية الاستغلال والإخضاع. نمط إنتاج يعيد إنتاج البؤس، والحرمان، ويصبُّ في الحلقة المفرغة للتخلف، وينمِّي الرأسمالية الرثّة.

يشار إلى أن التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها مدينة طنجة صباح يوم الاثنين الماضي، قد تسببت في غرق معمل غير قانوني بأحد أحياء مدينة البوغاز، مما خلف 28 قتيل و18 جريح. وخيمت مظاهر الحزن والألم على عموم المغاربة بسبب هذا الحادث الأليم. مطالبين بفتح تحقيق لكشف المفسدين الذين كانوا وراء هذه “الجريمة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
21°
الأربعاء
24°
الخميس
26°
الجمعة
25°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M