الكنبوري يعلق على مطالبة فريق برلماني من “أمزازي” توضيحا بشأن مناصب فصلت على المقاس بالتعليم العالي

29 ديسمبر 2020 15:14

هوية بريس – نبيل غزال

دعا الفريق الاستقلالي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى بسط الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها بشأن تفصيل مناصب على المقاس، واحتكارها في ظروف مشبوهة وخالية من الشفافية من طرف فئة معينة.

الدكتور إدريس الكنبوري، الذي سبق وأثار هذا الموضوع أكثر من مرة، ودعا إلى محاربة الفساد في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، اعتبر خطوة الفريق الاستقلالي “مهمة.. تصب في إصلاح الوضع داخل الجامعة فيما يتعلق بالتوظيفات المشبوهة”.

وصرح لـ”هوية بريس” بقوله “لقد أثرنا هذا الموضوع قبل شهور وتجاوب الرأي العام والمئات من الطلبة والطالبات الذين كانوا ضحية الإقصاء.

ولكن للأسف لم يتجاوب أحد وكأن الجامعة المغربية لا تهم أحدا في هذا البلد. لكن تحرك الفريق الاستقلالي اليوم يفتح نافذة. إنما أنا أعتقد بأن الوضع يتجاوز وزير التعليم بكثير، لأن هناك اليوم لوبيات خطيرة نسجت شبكة من المصالح لا تريد أن يتم إصلاح هذا الجانب المهم في الجامعة المغربية.

نريد تشكيل لجنة برلمانية حقيقية للتحقيق في مئات الشكايات التي صدرت عن مواطنين ولم لا فتح المجال أمام الطالبات والطلبة لمراسلة اللجنة بما يملكونه من حقائق لأن الوضع في الجامعة فعلا أصبح مخزيا وسبة في وجه المغرب والمغاربة والدولة.

هناك عصابات حقيقية تتعيش من الفساد الجامعي، وعندما تتكرر مثلا الشكايات حول استعمال المال في الماستر والدكتوراه أو ابتزاز الطالبات جنسيا فأعتقد أن هذه أدلة على وجود جميع أشكال الفساد داخل الجامعة، بعضها يقوده عمداء الجامعة الذين أصبح بعضهم ملكا صغيرا في مملكة صغيرة يتصرف فيها كما يشاء”.

وأنهى الكاتب والروائي المغربي تعليقه بقوله “أعتقد أنها فرصة لإنقاذ الجامعة كفضاء للبحث العلمي وواجهة لصناعة صورة المغرب في الداخل والخارج. بهذه الأوضاع من الفساد في كل شيء لا يمكن للمغاربة أن ينجحوا في الانتصار في معاركهم كمعركة الوحدة الترابية مثلا، قد تشتري الانتصار من الخارج لكنك لن تحافظ عليه مع نخبة فاسدة وطبقة من الانتهازيين الذين أصبحوا يتاجرون حتى في القضايا الوطنية الكبرى”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
19°
الجمعة
20°
السبت
21°
أحد
19°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة