المداخلة بين الهوى والذاكرة السمكية

04 مارس 2016 23:58
المداخلة بين الهوى والذاكرة السمكية

مراد أمقران

هوية بريس – الجمعة 04 مارس 2016

ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﻏﺮﺑﻠﻮﺍ ﻛﺘﺐ ﻭﻣﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﻭﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺔ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﻂ ﺍﻻ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﻮﺍﻡ ﺍﻟﻨﻔﺎﻳﺎﺕ ﻭﺻﻨﻮﻑ ﺍﻟﻨﺘﻦ.. ﻟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺘﺼﻴﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻛﺒﻮﺓ ﻗﻠﻢ ﺃﻭ ﺯﻟﺔ ﻟﺴﺎﻥ ﻳﻔﺮﺣﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺣﺠﺔ ﻟﻬﻢ ﻟﺘﺒﺪﻳﻌﻪ ﻭﻣﻨﻊ ﺻﻜﻮﻙ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻋﻨﻪ.

ﺧﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺴﻌﺎﻫﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻈﻔﺮﻭﺍ ﺑﺤﺠﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻮﻧﺎ ﻟﻬﻢ ﻓﻌﻤﺪﻭﺍ إﻟﻰ ﻣﺆﺍﺧﺬﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ “ﻣﻦ ﺧﻔﻴﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻟﻢ ﺗﺨف ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻟﻔﺘﻪ”، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻓﺼﻠﻬﺎ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻼﻭﺯﺓ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻤﻴﺔ ﻭﻣﺎﺟﺎﻭﺭﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻀﻼﻝ.

ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻷﻟﻔﻴﺔ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻟﻠﻘﺎﻫﺮﺓ ﺣﻴﺚ ﺃﻟﻘﻰ ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻌﻘﻞ “ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮﻳﻴﻦ” ﻋﻠﻰ ﺣﺪّ ﺯﻋﻢ ﻣﺨﺎﻧﻴﺚ ﺍﻟﺘﻤﺪﺧﻞ ﻭﺍﻟﺮﺳﻼﻧﻴﺔ ﻭﺟﺎﻟﺲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻭﻧﺸﺄﺕ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﻓﻮﺯﻱ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪ ﻭﺣﺴﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻷﺷﺒﺎﻝ.

ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ إﻻ ﺃﻥ ﺃﺳﻘﻄﻮﺍ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﻭﺑﺪﻋﻮﻩ ﻭﺣﺬﺭﻭﺍ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺴﻬﻢ ﻭﺃﻣﻌﻨﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻏﺘﻴﺎﺑﻪ ﻭﻭﺳﻤﻮﻩ ﺑﺎﻟﺘﻜﻔﻴﺮﻱ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺘﻮﺭﻉ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ.

ﻳﻮﻡ ﺃﻣﺲ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺑﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺬﻳﻔﻲ ﻭﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻭآﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ.

ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﻴﺺ ﺑﻴﺺ ﺳﺒﺐ ﻟﻬﻢ إﺳﻬﺎﻻ ﻣﻨﻬﺠﻴﺎ ﺣﺎﺩﺍ ﻭﺗﻠﺨﺒﻄﺎ ﻛﺌﻴﺒﺎ ﻳﻌﻜﺲ ﻫﺸﺎﺷﺔ ﻣﻨﻬﺠﻬﻢ ﺍﻟﻘﻤﻲﺀ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﻼﻡ.

ﺃﺣﺪ ﺷﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻗﺎﻝ إﻥ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ إﻧﻤﺎ ﺍﻟﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭإﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ!!

ﻛﺎﻥ بإﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﺃﻥ ﻳﺤﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﺤﻮﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻟﻘﺎئه ﺑﻤﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﺃﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ.

ﻭﻫﻢ ﺍلآﻥ ﺑﻴﻦ ﻛﻤﺎﺷﺘﻴﻦ..

أﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻠﻮﺍ ﻗﻮﺍﻋﺪﻫﻢ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﻭﻳﺤﺬﺭﻭﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ؛

ﺃﻭ ﻳﺘﻄﻬﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺠﻬﻢ ﺍﻟﻘﻤﻲﺀ ﺳﺒﻊ ﻣﺮﺍﺕ ﺃﻭﻻﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺏ ﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺍﺟﺘﺮﺋﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻄﻌﻦ ﻭﺍﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ.

آخر اﻷخبار
15 تعليق
  1. اتق الله واعلم أنك مسؤول على ما تتفوه به في أهل السنة وأنك موقوف بين يدي الله يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى بقلب سليم. و اعلم أن هذه الغمغمة و القعقعة الذي أنت بارع فيها يستطيعها كل أحد.
    و لكن إذا كان يهمك الأمر و كنت حقا طالبا للعلم و بغيتك الحق فراجع سددك الله كتاب الشيخ أبي عبد الأعلى خالد بن عثمان المصري : “الحدود الفاصلة.ويتضمن المسائل التي خالف فيها الحويني أصول منهج السلف ووافق فيه القطبية السرورية” -فقد جمع فيه جملة من مخالفات الحويني و وفّى الموضوع حقه- فرد عليه بالكتاب و السنة على فهم سلف الأمة فصلا فصلا في هذا الموقع بالذات و كن مع الحق و كن رجلا و لا تكن كمن قيل فيهم :
    تبا لكم لو تعقلون لكنتمُ … خلف الخدور كأضعف النسوان
    أما مجرد الزيارة فليس فيها دليل على استقامة الرجل.

    1. الناظرُ في صراع إخواننا(!)غلاة الجرح والتعديل-فيما بينهم!-وقد بدأت رائحتُه تُزكم الأنوف!-: يراهم قد اضطرّوا(!)-لترقيع خروق جماعتهم!-إلى سلوك جميع(!)القواعد العلمية التي كرّرتها-كثيراً-،وناقشتها-كثيراً-،والتي طالما رفضوها،وردّوها!-وهي حق صُراح-..
      وخلاصة الأمر:
      أن قواعدنا العلمية هي القواعد الشرعية العلمية المعتبَرة،التي تُحفظ بها وحدة الامة-ضمن منهج العلم والعدل والرحمة-..
      وأن طريقة إخواننا(!)-الغلاة-باطلة..فاسدة…
      وهي سبيل التمزق والتفرق..
      ولا سبيل لنشر الحق،والمحافظة على صُلحاء الخَلق إلا بالعلم،والعدل،والرحمة..
      وهو ما عاينه هؤلاء الغلاة..وعرفوا أحقّيّتَه..و..طبّقوه-أخيراً!!-ولكنْ؛فيما بينهم-فقط-وللمحافظة على جمعهم!-!!!
      و….بعد خراب مالطا-كما يقال-!

  2. الى الاخ ابو عبد الله انصح ان تعمل بالنصيحة ايضا وتقي الله وتبتعد عن هذا الهرج فعندما تقف امام ربك لن يسالك عما فعل فلان او علان بل عما فعلت انت مع ربك،

  3. لا يستحيي أصحاب التدين المغشوش من الاعتراض أو توجيه التهم إلى أهل العفة والنزاهة ولو كانوا أنبياء – عليهم السلام -، فهذا الخارجي وأبو الخوارج ذو الخويصرة التميمي يعترض على قسمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في غنائم حنين ويطالبه بالعدل – وهو العادل -، فلا يزيد الحبيب صلى الله عليه وسلم بأن قال: «رحم الله موسى فقد أوذي أكثر من ذلك فصبر».

  4. السلام عليكم.. ماعساي أن اقول والله وتالله انكم لتخودون في كلام لاتفقهونه ووالله وتالله اني لاأدافع عن اهل العلم لدين تسمونهم بلمداخلة كما سمى اهل الاهواء بدعوة العلامة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بالوهابيين لجهلهم ومقتهم لاهل السنة ياترى مايجري لكم اانتم بهم مقتدين ؟ اتقو الله والزمو الحق وتحروه ثم ان العلماء المستهدفين منكم هم اهل الحق واهل التحقيق وهم على نهج علماء الامة وعلى خطى السلف الصلح ولكم ان ترجعو لتحقيقاتهم لترو انهم لايحرفون كلام ولايوالون كافرا ولا فاسقا ولا ظالما وانما هم اهل السنة والجماعة يدبون عليها ويحمونها من اهل البدع والضلال ولايقبلون اي دخيل متعالم يلخبط في الدين هم اهل الغيرة على هد الدين فكيف لكم ان تتبعونهم بمانتم تعملون اهكدا يتم الجزاء

  5. اتقو الله ولا تتعصبو ولاتجعلو حسابات الشيخ المغراوي داخلة في هدا انما هم لهم الحجج الواضحة ولايبدعون عبثا او ضدا اتقو الله وتبصرو فان الحق واضح وضوح الشمس فقط ابحثو في كتب اهل العلم وقارنو وافهمو بعلم وتحلو بالحلم اتقو الله في انفسكم فانكم محاسبون ..ومانا الا محب للخير لكم ولغيركم.

  6. معظم المعترضين تعمدوا عدم التعليق على مضمون كلام مراد ويحاولون باستماتة تشعيب الموضوع حتى يغفل ويتوه القاريء عن اس الفضيحة ويغرق في المهاترات..اما ام تبدعوا الثلاثة او عودوا الى مساكنكم….

  7. ﻣﻦ ﺧﻔﻴﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻟﻢ ﺗﺨف ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻟﻔﺘﻪ”

    وهل الحويني ألف المشايخ الذين يتم خيرا على الشيخ ربيع وخاصة في ردوده على أمثال الحويني
    بل الألفة تحتاج منك إلى أن تتعلم معناها أولا …
    ولكن الحويني أراد أن يسوي بين الحق والباطل وأن له ذلك…
    فجلسة واحدة أو لقيا ليس كجليس يتخذه. ..فاهم يا رعاك الله

  8. اسلوب ركيك . انثن من رائحة ، الجيفة . قدف وسب هل هذا منهجك في الرد على المخالف، اين انت من اخلاق الرسول محمد صلى ا
    لله عليه وسلم ، حسبي الله ونعم الوكيل.

  9. السلام عليكم لماذ امتنعو مناظرت الشيخ العلاما المحدث العصر سليمان العلوان كل المادخلا امتنعو لي ان العلوان لهو من العلم ما لى يحفضه الغوغاء

  10. نرجو من اخوان ان يعريفو تليل االقارء الكريم العلماء المسجونين في السعودية كى سليمان العلوان و حفيظ الدسري و خالد الراشد حتى السيره العلميه و حزاكم الله خيرن

  11. الحمد لله على وجود مثل الشيخ ربيع في هذا العصر، وجزاه الله خيرا ، على حهوده ، في فضح ، ادعياء السلفية ، واقول للاخوة القراء ، طالعوا كتب الشيخ ربيع هل فيها ، سب او شتم ، والرجل والله ، ازهد الناس في ملبسه ، ومشربه. وغاية في الادب .يضن جليسه انه يعرفه. قديما. ولاكن الحق مر على بعض الناس.

  12. اخ عبد المجيد ليس الزهد في الدنيا دليلا على العلم
    ليس هذا طعنا في احد
    الاحرى بكم ايها المسلمون الابتعاد عن هذا الباب واتقوا الله واقولها ثانيا ما لكم انتم وهؤلاء العلماء اهتموا بانفسكم وعبادتكم خير لكم عوض الخوظ في اعراض الناس.
    وكلامي للجميع الى من ينتقد الشيخ الربيع او الشيخ الحويني حتى تتبحر في العلم 30 سنة او اكثر كهؤلاء العلماء عندها فقط اسمعنا ما عندك.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
17°
الخميس
17°
الجمعة
20°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M