المرشح المسلم الأوفر حظا لرئاسة بلدية لندن يندد بـحملة المحافظين اليائسة

04 مايو 2016 17:18

هوية بريس –  متابعة

ندد مرشح حزب العمال المعارض صادق خان الأوفر حظا في انتخابات رئاسة بلدية لندن التي ستجري الخميس “بحملة يائسة” لمعسكر المحافظين لتشويه صورة دينه علما أنه سيصبح في حال فوزه أول مسلم في هذا المنصب في بريطانيا.

وصرح خان لوكالة فرانس برس خلال زيارة لأحد أسواق جنوب لندن في إطار حملته الانتخابية “خاب أملي لأن المحافظين وزاك غولدسميث (خصمه في رئاسة البلدية) قرروا شن حملة سلبية تثير الانقسام وتزداد يأسا”.

تابع “سأبقى إيجابيا حتى إغلاق مكاتب الاقتراع غدا (الخميس) عند الساعة 22.00. أريد في حال فوزي أن أكون رئيس البلدية الذي يوحد مدينتنا مجددا، ويوحد المجموعات المختلفة”.

بعد تجمع انتخابي أخير مع كاميرون، قام غولدسميث بحملة ليل الثلاثاء الأربعاء في اللحظات الأخيرة والتقى التجار في سوق بيلينغسغيت للسمك كما ساعد في توزيع الحليب عند الفجر في منطقة كنسنغتون الراقية.

ويحاول غولدسميث منذ أشهر ربط خان بالمتطرفين الإسلاميين مشيرا إلى أنه شارك عددا منهم المنبر مرات كثيرة في السابق، الاتهام الذي كرره رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الأربعاء أمام البرلمان.

وأوضح خان تكرارا أمام اتهامات المحافظين أنه التقى إسلاميين لكن في إطار مهامه السابقة كمحام لحقوق الإنسان. وصرح في الأسبوع الفائت “قلت بوضوح أنني أعتبر وجهات نظرهم دنيئة”.

بعد حملة محتدمة أظهر استطلاعان نشرت نتائجهما الأربعاء أن خان يتصدر ب14 نقطة منافسه المليونير غولدسميث من حزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون.

ردا على سؤال حول إمكانية كونه المسلم الأول الذي يرأس بلدية لندن وعاصمة غربية قال خان “أنا لندني، أنا بريطاني، أنا مسلم الديانة، وبالطبع أنا فخور بإسلامي. لدي أصول (…) باكستانية. أنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. أنا كل هذا”.

يتنافس عشرة مرشحين أخرين على خلافة المحافظ بوريس جونسون في منصب رئيس البلدية الذي يتولى مهمات النقل والشرطة والإسكان وتعزيز التنمية الاقتصادية، إلا أن أيا منهم لا يحظى بفرصة للفوز.

وأظهر استطلاع نشرته صحيفة “ايفننغ ستاندرد” تفوق خان بنسبة 35% مقارنة مع 26% لغولدسميث.

كما أظهر استطلاع آخر أجراه معهد “كومريس” لحساب إذاعة ال بي سي وتلفزيون أي تي في لندن الإخباري حصول خان على نسبة 45% مقارنة مع 36% لغولدسميث. واتسم السباق على منصب رئيس البلدية بالحملات السلبية بين المرشحين المختلفين تماما.

وخان (45 عاما) نجل مهاجر باكستاني كان يعمل سائق حافلة ونشأ في إسكان حكومي وعمل في البداية محام لحقوق الانسان قبل أن يصعد لمرتبة وزير في الحكومة.

أما غولدسميث (41 عاما) فهو نائب محافظ من دعاة البيئة وابن قطب المال الراحل جيمس غولدسميث.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M