المغرب يكتشف معدنا نفيسا قرب حدوده مع موريتانيا

24 مايو 2022 10:06

هوية بريس-متابعة

ذكرت تقارير أخبارية اكتشاف المغرب لكميات مهمة من معدن “الليثيوم” على الحدود المغربية الموريتانية، الإكتشاف الذي سيجعل المملكة مستقلة عن الاستيراد الخارجي، وقوة طاقية في هذا المجال.

وحسب صحيفة “ألتليار’’ الإسبانية، فأن رواسب مهمة من مادة “الليثيوم” تم العثور عليها بالقرب من المنطقة الحدودية مع موريتانيا، ما يعني أن المغرب في طريقه لتحقيق اكتفاء ذاتي واستقلالية طاقية في هذا المجال ستعفيه من الاستيراد الخارجي.

وأضافت نفس الصحيفة، أن اكتشاف مادة “الليثيوم” المستخدمة في الغالب على نطاق واسع للأجهزة التكنولوجية، من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز قطاع الطاقة المتجددة، حيث تحتوي العديد من المواد المستخدمة في تصنيع محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو أنواع أخرى من المصانع.

وكان عالم الكيمياء الفيزيائية ومخترع بطاريات الليثيوم رشيد اليزامي، قال أن هناك مؤشرات وجود كميات مهمة من الليثيوم على الحدود المغربية الموريتانية، وأن المؤشرات الأولية تدل على وجود كميات كبيرة من هذا المعدن.

و أضاف اليزامي خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي انعقد يومي الأربعاء والخميس في مراكش، أن “استغلال هذا الكنز يمكن أن يعزز ديناميكيات تحول الطاقة الذي بدأته المملكة في وقت أدى فيه صعود صناعة السيارات الكهربائية إلى زيادة كبيرة في الطلب العالمي على الليثيوم والكوبالت”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M