“لا يمكننا أن نصمت”.. برشلونة تعلّق اتفاقية توأمة مع تل أبيب استمرت 25 عاما

09 فبراير 2023 08:39
أكبر نقابة نرويجية تصوت على مقاطعة الكيان الصهيوني والاعتراف بدولة فلسطين

هوية بريس – متابعات

أعلنت آدا كولاو عمدة مدينة برشلونة الإسبانية، أمس الأربعاء 8 فبراير 2023، أن مجلس المدينة “سيعلّق مؤقتاً” العلاقات مع إسرائيل وكذلك التوأمة مع مدينة تل أبيب، وذلك في مؤتمر صحفي لها، وفق ما نقلته وكالة الأناضول عن موقع “أخبار كاتالونية” الإخباري الإسباني.

وتناقلت وسائل إعلام صهيونية القرار، حيث نقلت هيئة البث الرسمية عن وزارة الخارجية قولها إن “إعلان عمدة برشلونة تجميد العلاقات مع دولة إسرائيل ومع مدينة تل أبيب، قرار بائس يتناقض تماماً مع موقف غالبية سكان برشلونة وممثليهم في مجلس المدينة”.

وأضافت: “الصداقة بين إسرائيل وبرشلونة طويلة الأمد، وتقوم على ثقافة وقيم مشتركة، حتى هذا القرار المؤسف لن يضر بهذه الصداقة”.

فيما قال موقع “أخبار كاتالونية” إنه اطلع على رسالة وجهتها كولاو إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كتبت فيها: “لا شيء يقارَن بالعنف المنهجي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني”، مضيفة: “لا يمكننا أن نصمت”.

وأشارت كولاو إلى أن “مجلس بلدية المدينة سيعزز دعمه وتعاونه مع المجموعات الفلسطينية والإسرائيلية التي تعمل على بناء السلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ونقل الموقع عن كولاو قولها في المؤتمر الصحفي، إن “100 منظمة وأكثر من 4000 ساكن قد وقَّعوا أسماءهم على طلب للمجلس بقطع العلاقات مع إسرائيل”.

وأضاف أن كولاو “أشارت على وجه التحديد إلى الكيانات الاجتماعية التي تقود مبادرة المواطنين لدعم الشعب الفلسطيني التي استضافتها في قاعة المدينة تحت عنوان (برشلونة مع الفصل العنصري لا، برشلونة مع حقوق الإنسان نعم)”.

وكانت العاصمة الكاتالونية وقَّعت عام 1998 اتفاقية توأمة مع تل أبيب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M