برلمانية تدق ناقوس الخطر بسبب تفشي النفايات في العالم القروي

11 يوليو 2023 11:27
شكايات جمعيات المجتمع المدني بحي تدارت وأنزا العليا وأنزا، ضد إنشاء مطرح النفايات بمقالع إتقان تدارت

هوية بريس-متابعة

نقلت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب قلوب فيطح، لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الوضعية المقلقة التي تعيشها جماعات ودواوير العالم القروي بخصوص مراقبة مطارح النفايات بكل أصنافها.

وقالت فيطح، مخاطبة الوزيرة في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الاثنين 10 يوليوز 2023، “الأكيد أن تدبير النفايات إشكال صعب ويشكل وضعية مقلقة لبلادنا، لما له من اثر سلبي ومباشر على الأمن البيئي، خصوصا وأننا نعيش اَثار التقلبات المناخية، وكذلك والاحتباس الحراري والجفاف ببلادنا حالياً”.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

وفي هذا الإطار، طالبت فيطح الوزيرة بإيلاء العناية للعالم القروي الذي يضم تقريبا 1200 جماعة ترابية و33 ألف دواراً، والاَلاف من المنازل المنتشرة على صعيد القرى، داعية إلى الأخذ بعين الاعتبار ضعف الميزانيات المخصصة للجماعات.

والتمست المتحدثة من الوزيرة الالتفات إلى الجماعات القروية والعمل على الالتقائية مع باقي القطاعات المعنية من أجل النهوض وتأهيل هذه المطارح بالعالم القروي، مشيرة إلى أن المشكل لا يقتصر فقط على العالم القروي فقط، بل هناك مدن صغيرة غير مؤهلة ولا تتوفر على مطارح للنفايات، مقدمة كمثال على ذلك مدينة أصيلة؛ إذ في منظر مسيء ومشين يتم حرق النفايات على جنبات المدينة، داعية الوزيرة للتدخل العاجل لإيجاد حلول لهذا المشكل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M