بسبب الجفاف.. ربع مليون مغربي يتزودون بالماء الصالح للشرب بشكل مضطرب

23 يونيو 2022 11:08

هوية بريس- متابعة

كشف عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب،عن مجموعة من الإكراهات والتحديات التي تواجه الموارد المائية بالمغرب؛ من ضمنها التبعية العالية للموارد المائية السطحية والجوفية، وتدني حجم الواردات المائية بفعل التغيرات المناخية، والتوزيع الجغرافي غير المتوازن للموارد المائية، والاستغلال المفرط للفرشات المائية، والاستعمال الضئيل للموارد المائية غير التقليدية (التحلية وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة).

وبالنسبة إلى الوضعية الحالية لتزويد المدن والمراكز بالماء الصالح للشرب، أكد المصدر ذاته أن المدن الكبرى التي تتولى بها الوكالات وشركات التدبير المفوض مهمة التوزيع، فيتم تزويدها بالماء الصالح للشرب عموما بصفة منتظمة. وبالنسبة إلى 762 مدينة ومركزا التي يتدخل بها المكتب على الصعيد الوطني، فيتم حاليا تزويد معظمها بصفة منتظمة، باستثناء 36 مركزا والتي تهم 218 ألفا و427 زبونا، فهي تعرف بعض الاضطرابات في التزود بالماء الشروب.

أما بخصوص وضعية التزويد بالماء الصالح للشرب المرتقبة خلال صيف 2022، فقد سجل المسؤول أن المدن الكبرى التي تتولى بها الوكالات وشركات التدبير المفوض مهمة التوزيع سيتم تزويدها عموما بصفة منتظمة ودائمة خلال صيف 2022. وبالنسبة للمدن والمراكز التي يتدخل بها المكتب على الصعيد الوطني، سيتم تزويد معظمها بصفة عادية ودون أي عجز خلال صيف 2022؛ باستثناء 59 مدينة ومركزا، أي 8 في المائة من مجموع المراكز التي يتدخل بها المكتب تهم حوالي 571 ألفا و296 زبونا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
24°
الجمعة
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M