بسبب المعاناة مع “الحافلات” الحالية.. فاس مقبلة إدخال الحافلات ذات الجودة العالية الخدمة

25 يوليو 2022 11:28

هوية بريس-متابعة

قال سعيد الجابري، رئيس مصلحة النقل والتهيئة بالوكالة الحضرية لفاس، إن مدينة فاس، وعلى غرار المدن المغربية الكبرى الأخرى، مقبلة على إدخال ما تسمى الحافلات ذات جودة عالية الخدمة(BHNS) ، مبرزا أن الدراسات أصبحت جاهزة بخصوص هذا المشروع.
وأبرز ممثل الوكالة الحضرية داخل لجنة السير بمدينة فاس في تصريح لموقع هسبريس المغربي، أن مخطط التنقل الحضري بمدينة فاس يتكلم، أيضا، عن “الطرامواي”، لكن، وفق المتحدث ذاته، يبقى إنجاز هذه الوسيلة للنقل مكلفا للغاية أمام إحداث خطوط للحافلات ذات الجودة عالية الخدمة(BHNS) ، كما هو الشأن بالنسبة لمدينة الدار البيضاء (الباصواي) وأكادير (الترام بيس).

وتابع الجابري بأن مخطط التنقل يتضمن أيضا إحداث مجموعة من الأنفاق، غير أن إنجازها كذلك يعتبر باهظ الثمن، ويواجه بعض التحديات المتعلقة بغمرها بمياه الأمطار والسلامة، مقترحا إحداث ممرات فوقية خاصة بالسيارات السياحية، التي قال إن إنجازها منخفض التكلفة مقارنة بالأنفاق.

وشدد الخبير ذاته على أنه لم يتم بعد استنفاد جميع الخيارات البسيطة في مواجهة الاختناقات المرورية بمدينة فاس، من قبيل تجنب المواطن استعمال السيارات الخاصة في التنقلات غير الضرورية، واستعمال سيارات الأجرة، والارتقاء بجودة النقل العمومي بواسطة الحافلات، مؤكدا على ضرورة تبني الحلول التي تراعي الشروط المعقولة من حيث الجودة والتكلفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
30°
31°
أحد
28°
الإثنين
25°
الثلاثاء
24°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M