بشرى لساكنة الجهة الشرقية.. محطة لتحلية مياه البحر سترى النور قريبا

19 مارس 2023 12:30

هوية بريس-متابعة

أعلن نزار بركة، وزير الماء والتجهيز، أمس السبت بوجدة، عن قرب إطلاق طلبات عروض لإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بإقليم الناظور (في المنطقة الفاصلة بين إقليمي الناظور والدريوش) بسعة تناهز 250 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أنه تتم دراستها في الوقت الحالي.

وأكد بركة، خلال لقاء ضمن فعاليات “شرقيات” المخلّدة لذكرى مرور 20 سنة على الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمدينة وجدة، أن هذه المحطة ستمكّن من تأمين إمدادات مياه الشرب للمدن في المنطقة الساحلية للجهة الشرقية وري المناطق الفلاحية المجاورة.

وأضاف أن هذه المحطة ستمكّن أيضا من المساهمة في خفض الضغط الحاصل في الوقت الحالي على مخزون مياه سدود الجهة والاقتصاد فيها، لافتا إلى أنه سيتم توجيهها إلى العالم القروي والسقي الفلاحي.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع سيكون له وقع إيجابي على عدة مستويات، من أبرزها خلق فرص للشغل، وتأمين حاجيات المواطنات والمواطنين من هذه المادة الحيوية.

وفي سياق متّصل، أبرز بركة جهود المغرب لتأمين الحاجيات المتزايدة من مياه الشرب والري، وحماية الناس وممتلكاتهم من الفيضانات، أهمها بناء سدود كبيرة بالمنطقة الشرقية، وهي سد تارغة بكرسيف، وسد بني عزيمان بإقليم الدريوش، وسد محمد الخامس بإقليم تاوريرت، وسد خنك كرو بإقليم فجيج، من بين 24 سدا كبيرا مبرمجاً، تم بناء 9 منها بين عامي 2003 و2023.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M