بعد عقود من المنع.. العاهل السعودي يأمر بإصدار رخص قيادة سيارات للمرأة

26 سبتمبر 2017 20:24
الملك سلمان بن عبد العزيز: السعودية تعرضت لـ286 صاروخا باليستيا و289 طائرة بدون طيار

هوية بريس – وكالات

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم الثلاثاء، أمرا ساميا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة.
وجاء في الأمر الملكي الذي نشرت نصه وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”: “اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية -بما فيها إصدار رخص القيادة- على الذكور والإناث على حد سواء”.
وقضى الأمر بأن “تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك”.

وفيما يلي نص الأمر السامي:

“صاحب السمو الملكي وزير الداخلية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها.

كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.

ولكون الدولة هي – بعون الله – حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته.

لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية – بما فيها إصدار رخص القيادة – على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات: (الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية)؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ – إن شاء الله – اعتباراً من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
رئيس مجلس الوزراء”.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. مازالت حاجة أخرى ، هل للمراة السعودية الحق في كشف وجهها عندما يطلب منها شرطي المرور الأوراق الثبوتية عند ارتكاب مخالفة السير؟
    ننتظر مائة سنة أخرى لإصدار فتوى من علماء البلاط السعودي في النازلة ؟؟؟؟؟؟

    1. “مائة سنة أخرى لإصدار فتوى من علماء البلاط السعودي في النازلة ؟”
      الأمر أقرب من ذلك أخي، لم لا تقول 100 يوم أو 100 أسبوع على أقصى تقدير!!

  2. منذ عشرات العقود والراسخون في العلم من علماء الشريعة ينصحون بإلغاء هذه الفتوى الشاذة، ( منع المرأة من سياقة السيارات)، وإعادة النظر في حيثياتها العرفية ومرتكزاتها المصلحية، إذ لم يكن لها أصل شرعي صريح تعود إليه، لكن هذه النصيحة كانت تذهب أدراج الرياح ، وكانت تواجه بالرفض التام ، والاغلاظ في القول، ،واتهام مسديها بإفساد المرأة وتغريبها. وكان بعض المتبنين لهذه الفتوى الشاذة يدافع عنها دفاع المستميت ، وكأنها من قواطع الشريعة، وعزائم الأحكام. ولكن يبدو أن النصيحة هذه المرة قد جاءت من جهة لا يرد لها قول، ولا يعقب لها على حكم. وأظن أن القوم مقدمون على مراجعات كثيرة، لكن لا بسبب تغير في الإجتهاد، وإنما بسبب إملاءات وتوجيهات آتية من وراء البحار .أرجو أن أكون مخطئا في ظني هذا،

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
3°
16°
أحد
15°
الإثنين
15°
الثلاثاء
16°
الأربعاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M