بعد فاجعة تزنيت.. طبيب متخصص: المريض العقلي يمكن أن يقوم بالجريمة 10 مرات أكثر من الإنسان السّوِي!!

19 يناير 2022 10:24
توقيف شخص للاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد ذهب ضحيتها ثلاثة أفراد من أسرته بمكناس

هوية بريس- متابعة

أثار مقتل مواطنة أجنبية بمدينة تزنيت، بسبب مختل عقليا، الكثير من الجدل لدى الرأي العام، وفتح النقاش من جديد حول المجهود الحكومي المبذول لحماية المواطنين وأرواحهم من المرضى والمختلين عقليا.

وفي هذا الصدد، قال الأخصائي في الأمراض العقلية والنفسية والإدمان، الدكتور محمد تيال المثير “أنه لا نفكر كثيرا في أن من خاصيات المرض العقلي أن الإنسان بشكل عام بتعامي عن أفعال يقوم بها نفسه ويمكن أن تتسبب في مرضه وفي مرض أبنائه، ولمن يظل يستخف بمرضه العقلي ويعتبره كأنه غير موجود”.

وأضاف تيال في حوار صحفي مع جريدة الوطن الآن المغربية، “شيء آخر وجب الانتباه إليه هو أنه يلاحظ أننا نتحدث قليلا عند مقتل شخص من طرف شخص آخر، ولكن يكثر الحديث إذا كان القاتل مختلا عقليا!!”. موضحا “لهذا يجب أن نعرف بأن المختل عقليا خطورته أكثر من الأسوياء من الناس العاديين، وقد أوضحت العديد من البحوث أن الذين يرتكبون جرائم لا يتجاوز المصابون منهم بمرض عقلي نسبة 15% “.

وتابع المتحدث “وهذا يعني أن 85 % من مرتكبي الجرائم غير المختلين عقليا، وهذا يدفعنا إلى القول إن خطورة المرض العقلي ينبغي أن تحذفها من انطباعاتنا، مع الاعتراف كذلك بأن الإنسان الذي يعاني من مرض أو خلل عملي خطير، يمكنه أن يقوم بجريمة 10 مرات أكثر من الإنسان السوي !! “.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M