تغريم فيسبوك نصف مليار دولار بسبب الواقع الافتراضي

03 فبراير 2017 16:57
تغريم فيسبوك نصف مليار دولار بسبب الواقع الافتراضي

هوية بريس – وكالات

أمرت هيئة محلفين أميركية في ولاية تكساس شركتيْ فيسبوك وأوكولوس للواقع الافتراضي التابعة لها بدفع نصف مليار دولار إلى شركة “زينيماكس ميديا” الناشر لألعاب الفيديو، بعد انتصارها بالدعوى القضائية التي تتهم بها “أكولوكس” بسرقة تقنيتها.
ووجدت هيئة المحلفين بالمحكمة الاتحادية في دالاس أن أوكولوس -التي استحوذت عليها فيسبوك عام 2014 مقابل ملياري دولار- استخدمت التعليمات البرمجية من حواسيب زينيماكس لإطلاق نظارتها للواقع الإفتراضي “أوكولوس ريفت”.
وادعت زينيماكس أن بالمر لوكي المؤسس المشارك لشركة أوكولوس قد انتهك اتفاقية “عدم الإفصاح” التي تعرف أيضا باسم “اتفاق السرية” الموقعة بين الشركتين في سبيل بناء نموذج أولي من نظارة الواقع الافتراضي.
وتقول إن مصمم الألعاب جون كارماك طور الأجزاء الأساسية من نظارة “ريفت” عندما كان يعمل لديها قبل أن توظفه أوكولوس عام 2013، وطالبت بتعويض بقيمة ستة مليارات دولار.
وشارك الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ في تلك المحاكمة لتقديم شهادته، وواجه أثناء المحاكمة اتهاما بأنه تسرع لإتمام عملية الاستحواذ.
ورغم أن هيئة المحلفين قضت في الحكم الذي صدر الأربعاء بأن أيا من المتهمين لم يختلس الأسرار التجارية لشركة زينيماكس، لكنها وجدت أن أوكولوس قد استخدمت تعليمات برمجية تنتهك بشكل مباشر حقوق النشر والتأليف التابعة لشركة زينيماكس.
وأشاد الرئيس التنفيذي لزينيماكس، روبرت ألتمان، بالحكم القضائي، وقال في بيان إن شركته تدرس إمكانية استصدار أمر لمنع فيسبوك وأوكولوس من استخدام التعليمات البرمجية الخاصة بشركته.
وصرحت الرئيسية التنفيذية للعمليات في فيسبوك “شيريل ساندبرغ” بأن هذه الدعوى لا تعتبر أمرا جوهريا يخص أعمال الشركة، وأضافت “لقد خاب أملنا في بعض بنود القرار ونحن ندرس خياراتنا للاستئناف”، حسب “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M