حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 27 فبراير..

27 فبراير 2022 23:51

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

إعلان تحرير الكويت من الاحتلال العراقي

أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش رسمياً في 26 فبراير 1991، أن دولة الكويت قد تحررت من الاحتلال العراقي الذي دام 7 أشهر في حرب الخليج الثانية. ورفع علم الكويت الحرة وذلك في احتفال أقيم في وسط العاصمة إيذاناً بعودة السلطة الشرعية إلى الكويت.
وكان الجيش العراقي قد شن هجوما على الكويت في 2 غشت 1990، واستغرقت العملية العسكرية يومين انتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية، ثم شكلت حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال 4 – 8 غشت تحت مسمى جمهورية الكويت ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 غشت 1990، ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية هناك.
وجاء احتلال العراق للكويت بعد انتهاء حرب الخليج الأولى عام 1988، وبداية بوادر خلافات بين النظام العراقي البعثي والسلطات الكويتية حول بعض آبار النفط في المناطق الحدودية، أما بشكل غير مباشر فكان صدام يعيد إحياء أفكار حول كون الكويت أحد المحافظات التاريخية التابعة للعراق. لذلك قام في 2 غشت 1990 باجتياح الكويت والإطاحة بحكم آل الصباح لحين عودتهم بعد انحسار الجيش العراقي على يد قوى التحالف بقيادة الأمم المتحدة فيما يعرف بحرب الخليج الثانية.
ودفعت لجنة تابعة للأمم المتحدة في 27 يوليوز 2021، 600 مليون دولار لشركة النفط الوطنية الكويتية، كتعويض عن غزو العراق واحتلاله للكويت قبل ثلاثة عقود. وقالت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة إنها دفعت للحكومات والمنظمات الدولية حتى الآن 51.3 مليار دولار منذ غزو العراق للكويت.
ونجحت مؤسسة البترول الكويتية في المطالبة بمبلغ 14.7 مليار دولار عن خسائر إنتاج النفط والمبيعات الناتجة عن الأضرار التي لحقت بحقول النفط في البلاد خلال الغزو والاحتلال 1990-1991، والشركة هي المطالب الوحيد المتبقي، وتتوقع الحصول على 1.1 مليار دولار أخرى.
وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي الصادر عام 1991، خصص العراق نسبة مئوية من عائدات صادراته النفطية لصندوق التعويضات، كما أشارت اللجنة إلى أن هذه الحصة محددة حاليا عند 3%. ووفقاً لمعدل الدفع الحالي، من المتوقع أن يتم سداد القسط الأخير في غضون العام الحالي.

أحداث أخرى وقعت في 27 فبراير

1925 -الجيش التركي يبدأ هجوماً بالجو والبر لإخماد تمرد الشيخ سعيد في المناطق الكردية بشرق تركيا.
1951 -“إسرائيل”، تؤسس مدينة عسقلان (لتكرس بصفة رئيسية لليهود القادمين من أفريقيا).
1954 – في مصر، محمد نجيب يعود لمنصبه كرئيس للدولة بعد أن خلعه جمال عبد الناصر. إلا أنه لم يكن يتمتع بأي صلاحيات مما دفعه للاستقالة. وتعتبر هذه الأحداث مقدمة للأزمة السياسية التي وقعت في الشهر التالي، بين نجيب وناصر، ثم عاد نجيب مرة أخرى للحكم في 14 نوفمبر.
1961 – الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، في اجتماع مع الرئيس الفرنسي شارل ديجول، يدعو لعودة القاعدتين العسكريتين الفرنسيتين في تونس. نتيجة لذلك، تتباطأ المفاوضات في أزمة بنزرت.
1963 – الشاه محمد رضا بهلوي يطرح حق التصويت للمرأة في إيران كجزء من الثورة البيضاء.
1968 – إعلان قيام اتحاد الامارات العربية.
2004 -القوات “الإسرائيلية” تقتحم المسجد الأقصى المبارك خلال صلاة الجمعة، مما يؤدي إلى إصابة 24 شخصا بينهم نساء، إصاباتهم بين خفيفة ومتوسطة.
2011 – الوزير التونسي الأول محمد الغنوشي يستقيل من منصبه، ورئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع يكلف الباجي قائد السبسي برئاسة الحكومة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M