حماس ترفض استئناف التمويل الإيراني مقابل مناهضة السعودية

15 يناير 2016 22:21
السعودية تطالب مجلس الأمن بجدول أمني لإنهاء الاحتلال الصهيوني

هوية بريس – متابعة

الجمعة 15 يناير 2016

نشرت صحيفة الشرق الأوسط، تقريرا لها اليوم الجمعة، يفيد برفض حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عرضًا إيرانيًا بـ “تطبيع” العلاقات بينهما وتقديم دعم مالي، في مقابل مساندة مواقف طهران في مواجهة المملكة العربية السعودية.

وقالت “الشرق الأوسط” في تقريرها إن اجتماعًا عُقد في الرابع من يناير الحالي، بين وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وممثل حماس في طهران، خالد القدومي، عرض خلاله ظريف أن تقوم الحركة بإعلان موقف رسمي ضد السعودية مقابل تلبية مطالب “حماس” كافة ومنها “الدعم المالي الثابت والدائم”.

وعن أسباب رفض الحركة، أشارت “الشرق الأوسط” إلى أن رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، رفض التقرب من طهران في ظل الظروف الحالية، “خشية أن يُفسر ذلك على أنه دعم لإيران في أزمتها ضد السعودية أو في ملفات أخرى، خصوصًا سوريا”.

وأكدت أن ثمة إجماعا داخل حماس على عدم التورط في أي تحالفات مع إيران، معللة ذلك بأن الحركة “لا تريد أن تخسر قاعدتها السنية في المنطقة؛ ولأن تجربتها السابقة مع إيران تثير الكثير من القلق”.

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن حركة “حماس” رفضت العرض الإيراني “على الرغم من الأزمة المالية الكبيرة التي تمر بها، والتي وصلت إلى حد فرض خصومات كبيرة على رواتب موظفيها وعناصرها في قطاع غزة”.

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية، قطعت العلاقات مع طهران مطلع شهر يناير الجاري، عقب اقتحام محتجين إيرانيين لسفارتها في العاصمة الإيرانية، وقنصليتها في مدينة مشهد، وإضرام النار فيهما، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. انها الخطوة الاولى نحو اعادة الدفء الى العلاقات مع الدول العربية والشعوب العربية الاسلامية وكافة المدافغين عن حقوق الشعوب
    لا تخشو رد فعل حزب الله فالعالم يدرك اليوم ان من يحاصر مضايا لا يليق له ان يتكلم عن حق الشعب الفلسطيني الابي
    تحية لكل الفلسطينيين وخاصة المناضل خالد مشعل وابو مازن (مواطن مغربي )

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
21°
الإثنين
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
22°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M