رغم دخول قرار إلغاء تمبر 20 درهم حيز التطبيق، إلا أن هذا المواطن ألزم به.. فهل الإدارات في المغرب لا تساير قرارات الحكومة؟!

01 فبراير 2018 16:54
ما هي العقود والاتفاقات التي لا زالت تخضع لواجب التمبر من فئة 20 درهما؟!

هوية بريس – عبد الله المصمودي

بالرغم من أن “المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، ألغت العمل بالتمبر المطبوع من فئة 20 درهما، وذلك طبقا لمقـتضى قانون المالية لسنة 2018″، وذِكرها في بلاغ لها أنه “لم يعد هذا التمبر (المطبوع) معروضا للبيع ولازما للقيام بالإجراءات الإدارية، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2018″، فإن هذا المواطن كان ملزما اليوم (1 فبراير 2018، بعد شهر من سريان القرار) بدفع ثمن التمبر ووضعه في هذه الوثيقة.

يذكر أن مديرية الضرائب أبقت على دفع واجب 20 درهما لبعض العقود المتعلقة بالبيوع والتجارة، غير أن ذلك يتم بطريقة أخرى غير التمبر الذي قالت بأنه لم يعد معروضا للبيع، إلا أن هذا المواطن وجد نفسه ملزما بشرائه مع أن وثيقته لا تعدو تبليغا بضياع وثائق شخصية، وهي الوثيقة المعفاة حسب قرار مديرية الضرائب من هذا التمبر.

رغم دخول قرار إلغاء تمبر 20 درهم حيز التطبيق، إلا أن هذا المواطن ألزم به.. فهل الإدارات في المغرب لا تساير قرارات الحكومة؟!وعن ذلك يتساءل هذا المواطن كغيره من المواطنين: هل الإدارات في المغرب لا تساير قرارات الوزارات المسؤولة عنها؟!

وهل وزارة الداخلية لا تلتفت لقرار المديرية العامة للضرائب التي طبقت قرارا في قانون المالية، تسهر على تطبيقه الحكومة؟!

أليس من الواجب سحب كل تمبر بقي موجودا في السوق أو عند أحد الموظفين ساعة تنزيل تطبيق القرار، والحال في هذه الحادثة قبل مطلع العام الجديد (1 يناير 2018)؟!

أليس هذا المشكل هو مما يؤكد العلاقة المحتقنة بين المواطن والإدارة؟!

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. هناك مقاطعة في الدار البيضاء تلك الموجودة وراء محطة الوزيس للقطار. كانت تلزمنا بشراء تنمبر 20درهم بعض الاحيان دون التمييز بين الوتثائق. عن تجربة اضطررت ان ادفع 40درهما لتنازل و ووثيقة مرتبطة بمديرية مفتش الشغل. هاته الوتيقة الاخيرة نفسها صححت امضائها بدرهمين في مقاطعة اخرى في نفس البوم. هذا ولقد عاينت شخصا اخر يشتكي من نفس المشكل.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
23°
السبت
23°
أحد
22°
الإثنين
24°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!