روسيا: انضمام السويد للناتو له “تداعيات سلبية” على أمننا

11 يوليو 2023 16:50
روسيا: دبلوماسي أمريكي حاول نقل قذيفة عبر مطار بموسكو

هوية بريس – وكالات

قال متحدث الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف، إن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” سيكون له “تداعيات سلبية” على أمن بلاده.

وأضاف في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن روسيا تعتزم اتخاذ إجراءات مماثلة لتلك التي اتخذتها في سياق انضمام فنلندا إلى الناتو.

وعلى صعيد متصل، أكد بيسكوف رغبة بلاده بتطوير العلاقات مع تركيا في المجالات التي تعود بالفائدة على الطرفين، “رغم الخلافات”.

وقال: “يمكن لتركيا التوجه نحو الغرب، فنحن نعلم أنه في تاريخ تركيا كانت هناك فترات من التوجه الشديد نحو الغرب، وكانت هناك فترات أقل شدة، لكننا نعلم أيضًا أنه لا أحد يريد أن يرى تركيا في أوروبا، وأعني الأوروبيين”.

وأعرب متحدث الرئاسة عن تفهم روسيا لقرار تركيا إحالة بروتوكول انضمام السويد للناتو إلى برلمانها من أجل المصادقة عليه.

وأشار إلى أن “تركيا بصفتها عضو في الناتو عليها التزامات، وروسيا تعي كل شيء جيدا”، مضيفا: “لم نلبس قط نظارات وردية في هذا السياق”.

وأمس الاثنين، استضافت فيلنيوس اجتماعاً ثلاثياً ضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ.

وعقب الاجتماع، أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M