صوفية الخرافة.. كلب يلبس زي الصوفية

01 يناير 2016 20:25
أهداف الأحزاب العلمانية اتجاه الهوية المغربية باختصار * فتنبهوا *

عادل خزرون

هوية بريس – الجمعة 01 يناير 2015

قال الشعراني: ومنهم أبو محمد عبد الرحيم المغربي القناوي رضي الله عنه!! وهو مِن أجلاء مشايخ مصر المشهورين وعظماء العارفين، صاحب الكرامات الخارقة والأنفاس الصادقة له المحل الأرفع من مراتب القرب والمنهل العذب…

ومرّ مرَّةً عليه كلبٌ فقام له إجلالاً!! فقيل له في ذلك؟ فقال: رأيتُ في عنقه خيطاً أزرق من زي الفقراء – أي: الصوفية-… ا.هـ.(طبقات الشعراني (1/57) الكشف (ص445)).

ولي متحضر مثل الغرب يسير والكلب في يده حتى في المسجد

قال الشعراني: ومنهم -أي: الأولياء- الشيخ أبو الخير الكليباتي رضي الله عنه!! كان رضي الله عنه!! من الأوليـاء المعتقدين وله المكاشفات العظيمة مع أهل مصر وأهل عصره… وكان أغلب وقته واضعاً وجهه في حِلَـق الخلاء في ميضأة جامع الحاكم!! ويدخل الجامع بالكلاب!!!. ا.هـ (طبقات الشعراني [2/143]، الكشف [ص439]).

سأترك لكم وضع عنوان لهذه الكرامة

– قال الشعراني: ومنهم سيدي يوسف العجمي الكوراني رضي الله عنه !!وهو أول مَن أحيا طريقة الجنيد رضي الله عنه!! بمصر… ولقد وقع بصره يوماً على كلبٍ، فانقادتْ إليه جميعُ الكلاب، إنْ وقفَ وقفوا، وإنْ مشى مشَوا وأعلموا الشيخَ بذلك، فأرسل خلف الكلب، وقال: (اخسأ) فرجعتْ عليه الكلابُ تعضُّه حتى هرب منها.

ووقع له مرةً أخرى: أنَّه خرج من خلوة الأربعين!! فوقع بصره على كلبٍ، فانقادتْ إليه جميعُ الكلابِ، وصار النَّاس يهرعون إليه (إلى الكلب) في قضاء حوائجهم، قال ابن عجيبة: كان الشيخ الفقيه عبد الرحمن بن سعيد من الفقهاء

والعلماء العاملين بينما هو يمشي في يومٍ شاتٍ كثيرِ الطين، فاستقبله كلبٌ يمشي على الطريق التي كان عليها.

قال من رآه: رأيتُ الشيخ قد لصق بالحائط، وعمل للكلبِ طريقاً، ووقف ينتظره ليجوز، فلما قرب منه الكلبُ، ترك مكانه الذي كان فيه ونزل أسفل، وترك الكلبَ يمشي فوقه!! قال: فلما جاوز الكلب وصلتُ إليه فوجدتُه وعليه كآبة! فقلت له:

يا سيدي! رأيتُك الآن صنعتَ شيئاً استغربتُه! كيف رميتَ بنفسك في الطين وتركتَ الكلبَ يمشي في الموضع النقي، فقال لي: بَعْدَ أَن عَملتُ له طريقاً تفكرتُ وقلتُ:

ترفَّعتُ على الكلبِ وجعلتُ نفسي أرفع منه؟! بل هو والله أرفع مني وأولى بالكرامة!! لأني عصيتُ الله وأنا كثير الذنوب… وأنا الآن أخاف من الله ألا يعفو عني لأني رفعتُ نفسي على مَن هو خير مني…ا.هـ (إيقاظ الهمم [335،338] الكشف [ص477]).

أنعم صباحا يا سيادة الخنزير

قال أبو الهدى!! الرفاعي الخالدي الصيادي: وكان (أحمد الرفاعي) يبتدئ من لقيه بالسلام، حتى الأنعام والكلاب!! وكان إذا رأى خنـزيراً يقول له: أَنْعِم صباحاً، فقيل له في ذلك، فقال: أعوِّد نفسي الجميل.ا.هـ. (قلادة الجواهر [ص148]. الكشف [ص506]).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
23°
السبت
23°
أحد
22°
الإثنين
24°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!