ضحايا حوادث الشغل ينتفضون في وجه وزير الصحة

31 يناير 2023 12:50

هوية بريس- متابعة

استنكر ضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية وذوي حقوقهم تملص وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من مسؤوليتها في الزيادة في الإيرادات التي يتم إقرارها كل خمس سنوات.

وطالب ضحايا الحوادث المذكورة، في نداء موجه إلى الوزارة سالفة الذكر، بالتعويض عن الفترة الممتدة ما بين 2013 و2018 والفترة ما بين 2018 و2023.

وأكد هؤلاء المتضررون على أن الوزارة الوصية على قطاع الصحة ملزمة بتحمل مسؤوليتها لفك هذه الفئة من الأزمة التي تعاني منها بشكل يومي مع المرض والفقر والتهميش، من خلال الإفراج عن الزيادة في الإيراد والمنحة التي ظلت مجمدة لما قبل سنة 2013.

وأكد ضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية أنهم يعيشون أوضاعا صعبة، لا سيما في ظل الظروف الحالية التي تتميز بارتفاع مستوى المعيشة، أمام هزالة الإيرادات والتأخر في صرف الزيادات.

وكان الملف المتعلق بضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية وذوي حقوقهم قد أثير في البرلمان، في سؤال موجه إلى الوزارة، حيث أكد المسؤول الحكومي عن القطاع المذكور أن هذه الزيادة يبقى إقرارها من اختصاص السلطتين المخولتين بإصدار مراسيم الاستفادة من الزيادة في الإرادات.

وأفاد الوزير، في جواب كتابي، بأن آخر مرسوم صدر في هذا الشأن هو المرسوم رقم 2.19.770 الصادر في 8 أكتوبر 2019، برفع مبالغ الإيرادات الممنوحة للمصابين بحوادث الشغل والأمراض المهنية أو لذوي حقوقهم يخص فقط الزيادة في الإيرادات عن حوادث الشغل بالنسبة للمصابين وعن الوفاة بالنسبة لذوي الحقوق الواقعة قبل فاتح يناير 2013.

وأوضح المصدر نفسه أن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين عمل على صرف جميع الزيادات المتعلقة بالملفات المستوفاة لشروط الاستفادة من الزيادة في الإيراد، في ظرف وجيز لا يتعدى شهرين من صدور المرسوم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M