طبيب: تباطؤ التلقيح سيعجل من تشديد إجراءات تهم المدرسة والعمل والسفر

28 ديسمبر 2021 19:31

هوية بريس – متابعات

كشف الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أننا في بداية موجة وبائية جديدة يمكن أن تكون قوية بسبب المتحورين دلتا وأوميكرون، متوقعا استمرارها إلى غاية نهاية شهر فبراير لسنة 2022.

وأبرز حمضي، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن التأكيد على ضرورة تسريع التلقيح بدأ خلال شهر أكتوبر الماضي، إذ تم خلاله التنبيه من قدوم موجة جديدة للفيروس مرتبطة بفصل الشتاء، قبل ظهور المتحور أوميكرون، مشيرا إلى توقعات سابقة بوصول الموجة التي بدأت في أوروبا خلال شهر نونبر، إلى المغرب ما بين منتصف وأواخر شهر دجنبر الجاري.

وقال في هذا الإطار: “كانت لدينا إمكانية تسريع التلقيح بالجرعات الثلاث المضادة لفيروس كورونا ما بين شهري أكتوبر ونونبر لتفادي أي موجة قوية، إلا أن الاستجابة لهذا النداء كانت ضعيفة”.

وأبرز حمضي أن عدم التلقيح سيجعل الدولة تتخذ إجراءات أكثر تشديدا لمواجهة الفيروس، لافتا إلى أن حظر السفر ليس مجرد خطوة أولى يمكن أن تليها خطوات أخرى تتعلق بالمدرسة والعمل، فضلا عن إجراءات أخرى قد تقيد الحياة اليومية.

وأضاف الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن “المملكة كانت ستكون في غنى عن هذه الإجراءات لو استمر الإقبال على التلقيح مثلما كان في السابق”، مشيرا إلى أن “المغرب نهج مسارا جيدا في حملة التلقيح الوطنية، بعدما عمل على توفير اللقاحات بالمجان لكافة المواطنين، إلا أن استجابة المواطنين أصبحت ضعيفة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أمثالكم مجرد كراكيز تريدون التحكم في شعب حر ولدتهم أمهاتهم أحرار حسبي الله نعمة وكيل في كل من يشق على مغاربة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M