طنجة.. برلمانيون أتراك يزورون عائلة مغربي استشهد برصاص الانقلابيين في تركيا

21 أبريل 2018 00:00
طنجة.. برلمانيون أتراك يزورون عائلة مغربي استشهد برصاص الانقلابيين في تركيا

هوية بريس – وكالات

زار وفد برلماني تركي، اليوم الجمعة، منزل عائلة الشهيد المغربي جواد مرون، الذي ارتقى برصاص الانقلابيين أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف يوليوز 2016.

جاء ذلك على هامش زيارة بدأتها رئيسة مجموعة “الصداقة التركية المغربية” في البرلمان التركي، عائشة سولا كوسيلو أوغلو، ووفد من النواب الأتراك، الثلاثاء الماضي إلى المغرب، وتستغرق ثلاثة أيام، لعقد لقاءات مع مسؤولين مغاربة.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

وقالت كوسيلو أوغلو، في كلمة لها أثناء زيارة بيت عائلة الشهيد مرون في مدينة طنجة، شمالي المغرب إن “الشهيد جواد ابن الشعب التركي، كما أن عائلته هي عائلتنا”، بحسب مراسل الأناضول.

وأضافت أن زيارة الوفد التركي جاءت “وفاءً للشهيد جواد مرون، الذي ضحى بروحه من أجل صد المحاولة الانقلابية الفاشلة بتركيا”.

وتابعت “جئنا أيضا نحمل تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان لوالديّ الشهيد مرون وعائلته”.

وعقب زيارة بيت والديّ الشهيد، انتقل الوفد، بمرافقه السفير التركي لدى الرباط، أدهم بركان أوز، إلى مقبرة “كرزينة” في طنجة، لزيارة قبر الشهيد والترحم عليه.

وفي تصريح للأناضول، قالت كوسيلو أوغلو، إن “الشهيد جواد مرون عزز بشهادته أواصر الأخوة والمحبة الضاربة في التاريخ بين الشعبين التركي والمغربي”.

وأكدت أن “الشهيد اكتسب حب أكثر من سبعين مليون تركي، بعد أن بذل روحه دفاعاً عن الديمقراطية مع إخوانه الأتراك”.

واستشهد الشاب المغربي جواد مرون، في 15 يوليو 2016، متأثراً بإصابته برصاص عسكريين في مدينة إسطنبول، أثناء مشاركته بالمظاهرات المنددة بمحاولة الانقلاب.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول في تلك الليلة، محاولة انقلاب نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

لكن المحاولة قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، وتوجه المواطنون بحشود غفيرة نحو البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي في إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M