على مستوى مجلس النواب.. مباحثات بين المغرب والتشيك

08 ديسمبر 2022 11:25
البرلمان

هوية بريس- و م ع

تباحث رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، حميد نوغو، يوم أمس الأربعاء بالرباط، مع وفد عن اللجنة الدائمة للصحة بمجلس النواب التشيكي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، حول المنظومة الصحية في البلدين.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية سجل، خلال هذه المباحثات، أن زيارة الوفد البرلماني التشيكي تتزامن مع الورش الكبير المتعلق بالحماية الاجتماعية الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي أمام البرلمان سنة 2020، مستعرضا، في هذا الإطار، الخطوط العريضة لهذا الورش الهام.

كما أطلع أعضاء الوفد البرلماني التشيكي على مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية الذي صادق عليه مجلس النواب، وكذا التعديلات الخاصة بالمدونة الصحية ومشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الذي صادقت عليهما اللجنة.

وأبرز رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية، خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير جمهورية التشيك المعتمد بالرباط السيد Ladislav ŠKERIK، الإصلاحات التي يشهدها قطاع الصحة بالمغرب، مؤكدا، في هذا الصدد، على أهمية تعزيز البنيات التحتية الصحية والموارد البشرية التي تعتبر أساس النهوض بالمنظومة الصحية والرقمنة، ضمانا للحكامة الجيدة في القطاع، ووضع خريطة صحية وطنية لتحقيق العدالة المجالية وولوج المواطنين للخدمات الصحية.

من جهتها، عبرت نائبة رئيس اللجنة الدائمة للصحة بمجلس النواب التشيكي السيدة Zdenka NÉMECKOVÁ CRKVENJAŠ باسم الوفد عن استعدادها للعمل على تمتين علاقات التعاون بين اللجنتين البرلمانيتين وتبادل وتقاسم الخبرات بينهما. كما وجهت رئيسة الوفد التشيكي دعوة لرئيس لجنة القطاعات الاجتماعية لزيارة بلادها قصد الدفع بالتعاون البرلماني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
12°
السبت
13°
أحد
15°
الإثنين
17°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M