عندما ذكر الملك محمد السادس أسباب عدم اهتمام المغاربة بالانتخابات!!

31 أغسطس 2021 21:53
عندما ذكر الملك محمد السادس أسباب عدم اهتمام المغاربة بالانتخابات!!

هوية بريس – عبد الله المصمودي

ذكر الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ثورة الملك والشعب صيف 2015، الأسباب التي تجعل المواطنين المغاربة لا يهتمون كثيرا بالانتخابات ولا يشاركون فيها، ومن ذلك “أن بعض المنخبين لا يقومون بواجبهم، على الوجه المطلوب”، ومنهم من “يختفون لخمس أو ست سنوات، ولا يظهرون إلا مع الانتخابات الموالية”.

وإليكم مقتطف الخطاب الذي يبين كل أسباب ذلك:

“شعبي العزيز،

إذا كان عدد من المواطنين لا يهتمون كثيرا بالانتخابات ولا يشاركون فيها، فلأن بعض المنتخبين لا يقومون بواجبهم، على الوجه المطلوب. بل إن من بينهم من لا يعرف حتى منتخبيه.

وهنا يجب التشديد على أن المنتخب، كالطبيب والمحامي والمعلم والموظف وغيرهم، يجب أن يشتغل كل يوم. بل عليه أن يعمل أكثر منهم، لأنه مسؤول على مصالح الناس، ولا يعمل لحسابه الخاص.

غير أن هناك بعض المنتخبين يظنون أن دورهم يقتصر على الترشح فقط. وليس من أجل العمل. وعندما يفوزون في الانتخابات، يختفون لخمس أو ست سنوات، ولا يظهرون إلا مع الانتخابات الموالية.

لذا، فإن التصويت لا ينبغي أن يكون لفائدة المرشح الذي يكثر من الكلام، ويرفع صوته أكثر من الآخرين، بشعارات فارغة º أو لمن يقدم بعض الدراهم، خلال الفترات الانتخابية، ويبيع الوعود الكاذبة للمواطنين.

فهذه الممارسات وغيرها ليست فقط أفعالا يعاقب عليها القانون، وإنما هي أيضا تعبير صارخ عن عدم احترام الناخبين.

لذا، فإن التصويت يجب أن يكون لصالح المرشح، الذي تتوفر فيه شروط الكفاءة والمصداقية، والحرص على خدمة الصالح العام.

وهنا أقول للأحزاب والمرشحين: إن الهدف من الانتخابات لا ينبغي أن يكون هو الحصول على المناصب ، وإنما يجب أن يكون من أجل خدمة المواطن فقط.

وللمواطنين أوجه هذا النداء: إن التصويت حق وواجب وطني، وأمانة ثقيلة عليكم أداءها، فهو وسيلة بين أيديكم لتغيير طريقة التسيير اليومي لأموركم، أو لتكريس الوضع القائم، جيدا كان أو سيئا.

وعليكم أن تعرفوا أن انتخاب رئيس الجهة وأعضاء مجلسها بالاقتراع المباشر، يعطيكم سلطة القرار في اختيار من يمثلكم. فعليكم أن تحكموا ضمائركم وأن تحسنوا الاختيار. لأنه لن يكون من حقكم غدا، أن تشتكوا من سوء التدبير، أو من ضعف الخدمات التي تقدم لكم”.

يذكر أن المغاربة مقبلون على استحقاقات انتخابية تشريعية وجهوية وجماعية يوم 8 شتنبر المقبل، وقد انطلقت الحملة الانتخابية الأسبوع الماضي في ظل الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تدبر بها جائحة كورونا في المغرب.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أيها المغربي إنضم إلينا وصلنا إلى 10000 مقاطع لمسرحية الإنتخابات في خنيفرة
    أكتب رسالة على الخاص

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
17°
الخميس
17°
الجمعة
20°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M