عندما وصف ملك إسبانيا ملك المغرب بـ”العنيد”

19 أبريل 2021 17:44

هوية بريس – متابعات

على غرار ما كان يؤمن به القادة في المغرب، كان هذا الانطباع قائما عند الجانب الإسباني، منذ عودة الملكية سنة 1975 إلى الجارة الشمالية، فعندما كانت العلاقات المغربية الإسبانية تمر بأزمة سياسية خانقة أواخر السبعينيات وبداية ثمانينيات القرن الماضي، كشفت وثائق الخارجية الأمريكية عن موقف القادة الإسبان من الأزمة ومن الملكية في المغرب.

وفق “الأسبوع السياسي” فخلال فبراير 1980، وفي عز الأزمة المغربية الإسبانية، قام العاهل الإسباني خوان كارلوس الأول، رفقة زوجته الملكة صوفيا، بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعقدا اجتماعا مغلقا مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، كشف أرشيف الخارجية الأمريكية عما دار خلال ذلك الاجتماع، فقد حضره إلى جانب الملك والرئيس، السفير الإسباني بأمريكا، ومستشار الأمن القومي الأمريكي ووزير الخارجية.

وقد جاء في محضر الاجتماع، أنه خصص حيزا كبيرا منه لموضوع المغرب وقضية الصحراء، فمن أهم النقط التي تم التطرق إليها، شخصية الحسن الثاني، حيث ذكر الملك الإسباني للرئيس الأمريكي، أن ((الملك الحسن صعب للغاية.. لا يمكنك تخيل ذلك الرجل، إنه يوقف قوارب الصيد الإسبانية، وفي نفس الوقت يشكو من أن إسبانيا لا تدعم المغرب في قضية الصحراء)).

ثم عبر العاهل الإسباني خلال نفس الاجتماع عن رأيه في الملك الحسن الثاني بالقول ثلاث مرات: ((إنه عنيد، عنيد، عنيد))، وهو الوصف الذي أضحك الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، الذي رد ضاحكا على العاهل الإسباني بالقول إنه ربما سيتبع قيادة الملك الحسن الثاني.

وتابع الملك الإسباني شرح موقفه من نظيره المغربي، حيث قال للرئيس الأمريكي أن ((الحسن الثاني لا يكون مستعدا للحديث والتفاوض مع الإسبان إلا في حال واجه صعوبات داخلية، وعلى عكس ذلك، فإذا وجد تأييدا ودعما داخليا على أسس وطنية وقومية، فإنه سيستمر في عناده))، وأضاف الملك خوان كارلوس الأول، أن لديه شعورا ضئيلا بأن الملك الحسن الثاني قد لا يكون قويا في الداخل، فقد قدم على سبيل المثال بعض التغييرات التي قام بها العاهل المغربي في الجيش، ومنها ترقية الضابط أحمد الدليمي إلى رتبة جنرال، وتساءل الملك الإسباني: من هو الدليمي؟ في تلميح منه إلى أنه غير معروف.

وفق الأسبوعية ذاتها، فقد تدخلت الملكة صوفيا التي حضرت الاجتماع وتساءلت حول ما إذا كان الدليمي سيعارض الملك الحسن الثاني أو سيحاول الانقلاب عليه، وأجاب الملك أن ليس لديه إجابة، غير أنه أوضح أنه لا يأمل أن يقع ذلك، في تلميح منه إلى رغبته في استمرار الملكية في المغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
15°
22°
الجمعة
22°
السبت
20°
أحد
19°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة