عن نحو 100 عام وفاة العالم “وحيد الدين خان” مؤلف كتاب “الإسلام يتحدى”

21 أبريل 2021 22:57

هوية بريس – متابعات

عن نحو مائة عام، توفي اليوم التاسع من رمضان سنة 1442هـ الموافق لـ21 من أبريل 2021م، العالم الهندي وحيد الدين خان.

ولد الراحل في أول من يناير سنة 1925 في مدينة أعظم كره بالهند، وتعلم في جامعة الإصلاح العربية الإسلامية.

وبدأ وحيد الدين يقدم حصيلة فكره بعد دراسات عميقة، وفي البدء انتظم في سلك لجنة التآلف التابعة للجماعة الإسلامية بالهند وعمل سنوات معدودة، ثم أمضى ثلاث سنوات مكبًا على التآلف في المجمع الإسلامي العلمي التابع لندوة العلماء بلكناؤ، ثم شغل رئيس تحرير الجمعية الأسبوعية في دلهي 1967 لمدة سبع سنوات حتى أغلقت المجلة من قبل السلطات، وفي أكتوبر سنة 1976 أصدر لأول مرة ومستقلاً عن كل الهيئات مجلة الرسالة، ودأبت هذه المجلة الشهرية على الصدور حتى الآن ونالت حظًا كبيرًا من النجاح والقبول.

من مؤلفاته: الإسلام يتحدى، الدين فى مواجهة العلم، فلسطين والإنذار الإلهي، رسول السلام.. تعاليم النبي محمد، الجهاد والسلام والعلاقات المجتمعية في الإسلام، أيديولوجيا السلام، حاضرنا ومستقبلنا في ضوء الإسلام، قضية البعث الإسلامي، حكمة الدين، الإنسان القرآني، شرح مشكاة المصابيح، يوميات الهند وباكستان.

يقول الدكتور محمد عمارة: “وحيد الدين خان كتب بالإنجليزية والأوردية والهندية، وتُرجمت كتبه إلى العديد من اللغات، وترجم ابنه ظفر الإسلام خان إلى العربية قرابة 40 كتابًا من كتبه، كما قام بطباعة الترجمة والتفسير للقرآن الكريم باللغات الإنجليزية والأوردية والهندية، وتوزيعها بسعر التكلفة”.

رحم الله الفقيد وغفر له وأعلى قدره وجزاه عن الأمة الإسلامية خيرا..

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. جزاكم الله خيرا على تزويدنا بأخبار علماء الامة ….. اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله …اللهم أجر الامة في مصيبتها في موت علمائها واخلف لها خيرا منها

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
21°
الخميس
21°
الجمعة
25°
السبت
23°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!