فتحي: الواجب الديني يفرض على الدولة المغربية المسلمة ألا تسلم الناشط الإيغوري للصين

29 يوليو 2021 01:44
فتحي: الواجب الديني يفرض على الدولة المغربية المسلمة ألا تسلم الناشط الإيغوري للصين

هوية بريس – عبد الله المصمودي

كتب عبد الصمد فتحي “أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني يوم أمس الثلاثاء 27 يوليوز الجاري، اعتقال ناشط من أقلية الإيغور المسلمة بدولة الصين وذلك بناء على “مذكرة اعتقال” صينية قامت إنتربول بتوزيعها”، مضيفا “وقد تم اعتقاله بعد هبوط طائرته القادمة من إسطنبول في مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء يوم 20 يوليوز”.
وتابع منسق الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة أن “المواطن المعتقل هو شاب نشيط من مسلمي الإيغور الذين يتعرضون للاضطهاد، وبالتالي فإن تسليمه من طرف المغرب إلى الصين يجعله مهددا بالتعذيب والقتل في الصين”.
إن الواجب الديني، حسب فتحي “يفرض على الدولة المغربية المسلمة ألا تسلم مسلما لعدو يضطهده، والواجب القانوني يفرض عدم تسليم إنسان مهدد في حياته إلى جهة التهديد وإلا تصبح شريكا له في الجريمة”.

كما ذكر الناشط المغربي في منشوره في فيسبوك خشيته من “أن يتم توظيف عملية التسليم في إطار صفقة تبادل على حساب الدين والقانون والإنسانية”.

إن شعب الإيغور، يضيف منسق الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة “يُستأصل من خلال الاعتقال الجماعي والترحيل والإعقام القسري وتدمير المساجد القديمة والمواقع الثقافية. ما يفعل بهذا الشعب اليوم هو أول إبادة جماعية عالية التقنية، وللأسف قد خذل هذا الشعب من طرف دول عربية واسلامية اشترت الصين سكوتها من خلال الاستثمارات والصفقات المالية”.

وختم رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة منشوره بالتأكيد على أننا “إذا كنا قد عجزنا عن مناصرة شعب الإيغور المسلم في محنته فلا أقل من حماية الفارين من جحيم الاضطهاد الصيني وألا نكون عونا عليهم فنسلمهم لعدوهم فيسومهم سوء العذاب”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. الواجب عدم تسليمه و لو على حساب إتفاقيات دولية. هناك أكثر من حيلة لعدم التسليم . أقل مل كان يجب فعله في ظل سكوت الأمة على ما يقع من ظلم و قمع لاقلية الايغور في وطنهم. خبر محزن و موقف مجانب للصواب

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M