قائمة أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا تضم دولة عربية واحدة

15 سبتمبر 2022 01:43

هوية بريس – وكالات

عزّزت أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا من موقع القارة السمراء ضمن خريطة المعدن الأصفر عالميًا، في ظل انتعاش الصناعة مع التعافي من تداعيات جائحة كورونا وارتفاع الأسعار حينها عام 2020.

وشكّل إنتاج القارة ربع الإنتاج الإجمالي خلال العام الماضي (2021)، وأسهم بنحو 680 طنًا من إجمالي 3 آلاف طن أُنتجت عالميًا، وفق منصة إنرجي كابيتال أند باور الإخبارية (Energy Capital and Power).

وواصلت أفريقيا جهودها لدعم التنقيب عن الذهب وإنتاجه، محققة مكانة عالمية وضعتها في مواقع متقدمة وحلت بعض مناطقها في المرتبة الثانية عالميًا عقب الصين.

واقتنصت دول غرب القارة السمراء وحدها 3 مواقع ضمن 5 من أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا العام الجاري (2022)، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة ورصدته في التقرير التالي:

1) غانا

تتربع غانا على عرش أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، إذ إنها الرائدة في إنتاج المعدن الأصفر بالقارة السمراء وتحتل المركز السادس عالميًا.

وأنتجت أكرا ما يُقدّر بنحو 117.6 طنًا من الذهب العام الماضي (2021)، بما يشكل 90% من إجمالي صادرات المعادن بدول غرب أفريقيا، و90% من إجمالي صادراتها.

وتشكّل الدولة الواقعة في غرب أفريقيا أكثر مناطق العالم كثافة في اكتشاف الذهب بضم منطقة بيبياني شيار ملايين الأوقيات من مكامن المعدن الأصفر.

2) جنوب أفريقيا

تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثانية ضمن أكبر الدول المنتجة للذهب في القارة السمراء، إذ أُعلن بحلول ديسمر/كانون الأول نهاية العام الماضي (2021) بلوغ إنتاجها 100 طن (بما يعادل 4.2% من الإنتاج العالمي).

وحتى عام 2006 كانت جنوب أفريقيا تحتفظ بلقب أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم، قبل أن تتنازل عن موقعها للصين لأسباب تتعلق بانخفاض الإنتاج، غير أنه مؤخرًا توالت الدعوات إلى تكثيف حملات الاستكشاف بمعدلات أعلى.

ورغم ذلك يُقدّر أن كيب تاون ما زالت تحتفظ بنحو 6 آلاف طن من الذهب، ما يشكل ثاني أكبر قاعدة احتياطي عالميًا.

وتحتضن ثاني أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا 86 منجمًا للمعدن الأصفر من بينها أكبر الموارد العالمية في حوض “ويتووتر سراند”.

كما تضم أكثر مناجم الذهب عمقًا في العالم “منجم مبوننغ”، وكذا أكبر المنجم من حيث الاحتياطيات “منجم ساوث ديب غولد”.

ويُشير التصميم التالي إلى أعلى دول العالم إنتاجًا للذهب وأقلها خلال عام 2020، وفق بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة:

3) السودان

لم يُحسن السودان تطوير غالبية احتياطيات معادنه بخلاف الذهب، رغم أن التعدين يشكل 4% من الناتج المحلي الإجمالي له.

وبصفة المعدن الأصفر محركًا رئيسًا لثالث أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا خلال العام الجاري (2022) أنتجت الدولة الواقعة شرق القارة السمراء 93 طنًا منه.

ويتوطن الذهب بصورة رئيسة في السودان بمنطقة إرياب بجبال النوبة، كما تنتشر تشكيلات تجمعات كتل المعدن في مناطق: (العبيدية والنيل الأزرق وشمال كردفان).

ويأتي ذلك بجانب منجم حاسي ومنجم المربع 14 للتعدين السطحي ضمن مشروع صحراء البحر الأحمر وصحراء النوبة.

4) مالي

احتلت مالي المركز الرابع ضمن قائمة أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، إذ أنتجت 63.4 طنًا من الذهب خلال العام الجاري (2021).

ويشكّل المعدن الأصفر أهم صادرات الدولة الواقعة غرب أفريقيا، ويُسهم بنسبة قدرها 10% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين بلغت حصته 80% من صادرات بامكو العام الماضي (2021).

وتضم مالي 350 موقعًا لتعدين الذهب حرفيًا (التعدين التقليدي واليدوي) تشغّل ما يقارب مليوني مواطن (ما يزيد على 10% من السكان) ويعدون التعدين مصدر دخل رئيسًا لهم.

5) بوركينا فاسو

على مدار العقد الماضي شهدت صناعة تعدين الذهب في بوركينا فاسو تطورًا تدريجيًا.

وساعدت موارد معادن (النحاس والزنك والأحجار الجيرية ” الكلسية الرسوبية” والمنغنيز والفوسفات) على امتلاكها أكثر قطاعات التعدين من حيث التطور والنمو بالمنطقة.

وأسهمت خامس أكبر الدول المنتجة للذهب في أفريقيا بنحو 45 طنًا من المعدن الأصفر العام الجاري (2022)، مشكلًا بذلك مصدر دخل أساسيًا لقطاع عريض من سكان واغادوغو.

وتضم الدولة الواقعة غرب أفريقيا عددًا ضخمًا من مواقع تعدين الذهب، يصل عددها إلى 440 موقعًا توفر وظائف لما يزيد على 430 ألف شخص.

وتشمل أكبر مناجم الذهب في بوركينا فاسو: منجم (كالساكا ويوغا وكارما ومانا وياراموكو وتاباركو بوروم وإيساكان وإيناتا).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
5°
17°
الخميس
18°
الجمعة
17°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M