قضية “الوكالة اليهودية” ترفع حدة الخلاف بين روسيا والاحتلال

04 أغسطس 2022 16:51

هوية بريس- متابعة

رأت وكالة “بلومبيرغ” أن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في ظهور أسوأ تصدع في العلاقات بين موسكو والاحتلال منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، مشيرة إلى أن الكرملين يستعد لإغلاق الوكالة اليهودية بعد ثلاثة عقود من العلاقات الودية المتزايدة مع “إسرائيل”.

وأكدت بلومبيرغ أن مساعي روسيا لإغلاق الوكالة اليهودية التي تتبع لحكومة الاحتلال وتعمل على تسهيل هجرة اليهود، ترفع الأمور إلى ذروتها.

وأشارت إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الجديد يائير لبيد، انتقد بشكل مباشر الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن في الأشهر التي أعقبت الغزو، لم يدل رئيس وزراء الاحتلال السابق، نفتالي بينيت، بأي انتقاد للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤكدا حاجة إسرائيل إلى علاقات قوية مع موسكو.

واعتبر محللون أن تصريحات لابيد دفعت جزئيا إلى تحرك موسكو لإغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا، على الرغم من أن لابيد حذر من أن إغلاق فرع الوكالة في موسكو سيشكل “حدثا خطيرا” يمكن أن يؤثر على العلاقات بين البلدين.

وتثير المواجهة الحالية القلق في أوساط الجالية اليهودية في روسيا، التي تشعر بتداعيات المشاعر القومية المتزايدة في أعقاب الغزو، حيث يغادر العديد منهم البلاد بالفعل، وقد سجلت الوكالة اليهودية زيادة في طلبات الهجرة من روسيا بمجرد بدء الحرب.

وغادر حوالي 17 ألف شخص إلى “إسرائيل”، هذا العام، وهناك آلاف ينتظرون المغادرة.

ونقلت “بلومبيرغ” عن مسؤولين إسرائيليين (لم تسمهما)، قولهما إن المبعوثين الإسرائيليين الذين زاروا موسكو لمناقشة القضية لم يحرزوا أي تقدم.

في المقابل، قال شخصان في موسكو مقربان من الحكومة الروسية إن الضغط لإغلاق الوكالة اليهودية هو “تحذير لإسرائيل بعدم الانحياز إلى الولايات المتحدة وحلفائها ضد روسيا بشأن الحرب في أوكرانيا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M